adsense

2016/01/27 - 12:33 ص



نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الورقية ليوم الأربعاء 27 يناير من:
المساء:
ـ  مرسوم تطبيق حدود الجهات الجديدة محل القديمة، و معايير توزيع المساهمات المالية للدولة بين الجهات،  بعد نحو شهرين من المصادقة عليهما، أصبح حيز التنفيذ عقب صدورهما في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
ـ  الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب،تلوح بخوض إضراب عام أثناء اجتماعها الطارئ، رداً على التعديلات المزمع إدخالها في مشروع القانون 109.12 بمثابة مدونة التعاضد، وحذرت الفيدرالية من التداعيات الكارثية لهذه التعديلات على السياسة الدوائية والمنظومة الصحية بالمغرب.
ـ  خروج العمدة السابق لمدينة طنجة فؤاد العماري، بشكل شبه رسمي من السابق على تولي منصب سفير في الخارج، ضمن لائحة المرشحين البارزين من حزب الأصالة و المعاصرة، العماري لن يتولى أي منصب رسمي بارز في الأفق المنظور، بسبب ما أسمته مصادر مطلعة  الفضائح التي خلفها ورائه  خلال توليه  عمدية طنجة.
ـ  مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة و الصناعة أعد مشروع مرسوم، تستعد حكومة بنكيران بموجبه فرض أتاوات على احتلال الأملاك العامة للدولة، من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، حيث تبدأ المبالغ المحددة ضمن المشروع من ستة دراهم و تصل إلى 20 ألف درهم.
ـ  بشرى سارة لسكان المناطق الجنوبية للمملكة، إنجاز مجموعة من السدود لإيصال المياه العذبة إلى مناطق جد بعيدة و منها منطقة محاميد الغزلان، هذا ما أعلنت عنه شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء.
ـ  بناء على كتاب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، عامل إقليم شيشاوة أصدر قرارا يقضي بإقالة عبد العزيز جناح رئيس جماعة مزوضة، والذي يؤكد فيه الحكم الصادر في حقه من أجل جنحة إعطاء شيك بدون مؤونة.
الصباح:
ـ  إغلاق الحدود مؤقتا في وجه مئات المغاربة والتجار المسافرين والعمال، قرار اتخذته السلطات الإسبانية بمعبر مليلية المحتلة المتاخمة لمنطقة بني انصار، تفاديا لعدم وقوع ضحايا ومصابين، بسبب الهزات الأرضية التي تضرب سواحل البحر الأبيض المتوسط، والجنوب الإسباني أساسا، كذالك بالنسبة للحدود البرية، بشكل مؤقت خوفا من تكدس المواطنين على المعابر وإحداث إصابات، كما طلب التلفزيون الإسباني من المواطنين المغاربة والإسبان بمليلية المحتلة توخي الحذر والابتعاد عن المنازل القديمة والعالية. كما أغلقت السلطات جميع معابر الدخول في وجه الوافدين عليها، ما تسبب في حالة من الفوضى في النقطة ذاتها.
ـ  نسف اجتماع لجنة المرافق العمومية و الممتلكات و الخدمات، بمجلس مدينة الدار البيضاء، ذات الاجتماع كان مقررا عقده في موعده  قبل أن يتفاجأ رئيس اللجنة التجمعي أحمد بنبوجيدة، بغياب ثلاثين عضوا من البيجيدي، الشيء الذي دفعه لتأجيل الاجتماع لانعدام النصاب القانوني.
ـ   فضيحة مالية بجماعة أسرير بعمالة كلميم، أبطالها مسؤولون سابقون بالمجلس الجماعي، حيث ألزموا سكان المنطقة بمبالغ مالية، قدرتها مصادر مطلعة بالملايين من أجل تحفيظ عقاراتهم البورية، قبل أن يتبين أن عملية التحفيظ مجانية بقرار من الحكومة.
ـ  تحقيق في فضيحة اتهامات لمستشار بديوان وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح، تقوم به الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة، المستشار تخلى عن خدماته فور علمه بالفضيحة، بعدما وضع مستثمر إيطالي، شكاية في مواجهته أمام وكيل الملك بالرباط، يتهمه فيها بالنصب عليه واستغلال النفوذ، و إيهامه بالاستفادة من مقالع رمال مقابل 80 مليون سنتيم.
ـ  تقرير أسود سيصدره قضاة المجلس الأعلى للحسابات، حول وزارة لحسن السكوري، مصادر مطلعة أكدت أن قضاة جطو أجروا افتحاصا ماليا لوزارة الشباب و الرياضة، فيما يخص مختلف الرياضات، وواقع مندوبيات الوزارة، و أحوالها التي لا تسر أحدا.
ـ  البيجيدي، لم ينتظر طويلا، ليخرج أسلحته الثقيلة في الحرب على إلياس العماري، الأمين العام الجديد للأصالة و المعاصرة، و تكلف سليمان العمراني نائب بنكيران، بقيادة الهجوم الشامل إذ لم يتردد في تشبيه انتخاب الأمين العام الجديد للأصالة و المعاصرة، بما كان يقع في مؤتمرات أحزاب بنعلي و مبارك، في إشارة منه إلى نظام الحزب الوحيد.
الأخبار:
ـ  لأول مرة غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس، شرعت أول أمس الإثنين النظر في ملف اغتيال الطالب اليساري بنعيسى آيت جيد، والذي يتابع فيه أربعة قياديين بحزب العدالة و التنمية.
ـ  عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، أحال في خطوة مفاجئة، مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، التي صادق عليها أخيرا المجلس الحكومي، بالأسبقية على مجلس المستشارين، فيما ستعود القراءة الثانية لهذه القوانين إلى مجلس النواب، الذي تعود له الصلاحيات الكاملة، لتعديل وإلغاء جميع التعديلات التي يدخلها مجلس المستشارين.
ـ  تحركات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، دفع عالم المنور السفير ورئيس بعثة المملكة المغربية لدى الإتحاد الأوروبي لدق ناقوس الخطر محذرا من تحركاتهم داخل أروقة الإتحاد الأوروبي، مؤكدا أنهم يحاولون إفساد علاقة المغرب بالإتحاد الأوروبي، من خلال مناوراتهم على مستوى المؤسسات الاروبية.
ـ  رئيسة مقاطعة تابريكت، المنتمية إلى حزب العدالة و التنمية، توصلت برسالة وجهها إليها الكاتب العام لعمالة سلا، لإبلاغها بعدم توصل مصالح العمالة، بأسماء المستشارين الجماعيين المفوض لهم بالتوقيع نيابة عن عمدة المدينة جامع المعتصم.
ـ  حكومة عبد الإله بنكيران، ورغم المخاطر التي تشكلها الهزات الأرضية الارتدادية، التي ضربت الأقاليم الشمالية للمملكة، مازالت حكومة عبد اله بنكيران تلتزم الصمت، و لم تعلن عن أي إجراء استباقي كما يتطلب الأمر في حال وقوع كوارث طبيعية.
أحبار اليوم:
ـ  محكمة الاستئناف بباريس، رفضت صبيحة أمس الثلاثاء طلب الصحفيين أريك لوران، و كاثرين غراسيي، القاضي بإلغاء التسجيلات التي تتضمن طلبهما 3 ملايين أورو، مقابل عدم إصدار كتاب جديد عن جلالة الملك محمد السادس.
ـ  في حال حظر دخول الحوامض المغربية إلى الأسواق الأمريكية بصفة نهائية، تبقى الحوامض الإسرائيلية خيارا مهما أمام المستوردين الأمريكيين، ابتداء من مارس المقبل.
ـ  جدل في تعيين فؤاد العماري، شقيق إلياس العماري، في منصب مدير للبرامج في إذاعة "كاب راديو" بسبب ما يبدو أنه تعيين لم يحظ بقبول جميع المساهمين في الإذاعة المذكورة، لاسيما المساهمين المرجعيين الذين يملكون حصة الأغلبية من الأسهم، إذ حسب مصادر عليمة لم يجر إطلاعهم على قرارتعيين شقيق العماري مديرا للقناة و لم تتم استشارتهم فيه.
ـ  جملة من تغيرات في المسؤوليات بعدد من المواقع المهمة، أجرها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، أبرزها إعفاء عزيز الجعايدي، مدير القصور الملكية، و تعيين مدير جديد هو إبراهيم نضام.