adsense

2016/01/28 - 12:07 ص



نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الورقية ليوم الخميس 28 يناير من:
الأخبار:
ـ  على إيقاع الاحتجاجات الاجتماعية، تنهي حكومة بنكيران السنة الأخيرة من ولايتها، التنسقية الوطنية للممرضين المعطلين، تقرر تنظيم مسيرة وطنية يوم الخميس 04 فبراير المقبل بالرباط، احتجاجا على ما أسموه حقهم الدستوري في العمل، تأتي مسيرة الممرضين المعطلين في الوقت الذي تتواصل فيه إضرابات الأساتذة المتدربين.
ـ  ترحيل عدد من الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، قرار اتخذته المصالح المغربية قبل أيام، على اعتبار أنهم أشخاص غير مرغوب فيهم نظرا لاحتمال ارتباطهم بجماعات إرهابية.
ـ  كلما أثير نقاش حول تقارير المجلس الأعلى للحسابات، يسارع مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، طيلة الأربع سنوات التي قضاها في الحكومة، إلى إصدار بلاغات مكتوبة بنفس الصيغة، يعلم من خلالها  حالته جميع الملفات التي ترد عليه إلى القضاء.
ـ  المحكمة الابتدائية بالناظور أدانت عبد القادر سلامة القيادي التجمعي، و النائب الرابع لرئيس مجلس المستشارين، بثمانية أشهر حبسا نافذة،  بتهمة شراء الأصوات والفساد الانتخابي في انتخابات مجلس المستشارين، وذلك بناء على تسجيلات صوتية، في الوقت الذي تمت فيه براءة المستشارين البرلمانيين المنتمين إلى حزب المصباح من تهم الفساد الانتخابي.
ـ  حسب مصادر من الأغلبية الحكومية، من المرتقب أن تعرف الحكومة تعديلا حكوميا طفيفا، حيث سيتم تعيين حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالماء في منصب سام، له علاقة بتدبير الطاقات المتجددة، و ذلك لتجاوز حالة البلوكاج التي تعرفها الوزارة في ظل الصراع بين الحيطي و اعمارة.
الصباح:
ـ  ـ  مرسوم وزارة الداخلية الخاص بأجندة تشريعيات 2016، الموقع من طرف محمد حصاد، من المنتظر أن تصادق الحكومة عليه اليوم الخميس في مجلسها الحكومي، مصادر مطلعة، أكدت أنه في سابقة، لم يستشر بنكيران قادة الأحزاب ال 32 التي تود المشاركة في الانتخابات التشريعية ال 2016، بخصوص جدولها الزمني.
ـ  نبيل بنعبد الله وزير السكنى و سياسة المدينة، أكد على عدم تنفيذ اتفاقية وقعت أمام جلالة الملك في 2009، تقضي بتمليك مستخدمي الشركتين “صوديا” و “سوجيطا”، من بقع أرضية للسكن، بنعبد الله علل ذلك بأن الأراضي المعنية غير مشمولة بوثائق التعمير.
ـ  خلافات جديدة تفجرت بين عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة وبعض وزرائه، الاختلاف هذه المرة حول موعد الإعلان عن سنة بيضاء فلاحيا.
أخبار اليوم:
ـ  بعد ثلاثة أيام من المفاوضات، الأساتذة المتدربون يرفضون العرض الحكومي الذي قدمه والي الرباط سلا، و القاضي بتوظيفهم على دفعتين أولى من 7000 أستاذ خلال العام الحالي، على أن تدرج الثلاثة ألاف ضمن مشروع القانون المالي للعام المقبل.
ـ  عبد السلام الصديقي وزير التشغيل، أعدت وزارته مشروع قانون للنقابات، من المنتظر أن ينهي حالة عدم خضوع مالية المركزيات النقابية للمحاسبة، الوزير قال إن المشروع الذي سيحال قريبا على الأمانة العامة للحكومة، يستهدف عقلنة الحقل النقابي.
ـ  يرتقب  أن تستأنف الزيارة الملكية للصحراء قريبا، مصادر مطلعة لم تضع تاريخا محددا للزيارة المرتقبة، لكنها تفيد بأنه من المرجح أن تتم هذه الزيارة في الأسبوع الثاني من شهر فبراير أي بعد عشرة أيام من الآن.
المساء:
ـ  قال محمد الملاحي، عضو لفريق الاشتراكي بمجلس النواب، منتقدا تعامل الدولة مع الهزات الارتدادية التي عرفتها المناطق الشمالية للمملكة، إن الحكومة كانت غائبة عن تقديم الدعم النفسي للمواطنين، الذين خافوا من تكرار ما حدث سنة 2004.
ـ  رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، حسب مصدر مطلع، أخبر رسميا السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بأن الانتخابات التشريعية ستجري يوم 7 أكتوبر المقبل، الذي يصادف الجمعة الأولى من هذا الشهر، و بذلك ستنتهي عضوية المجلس الحالي يوم 14 من أكتوبر.
ـ  مواجهة جديدة بين الأمين العام لحزب العدالة و التنمية عبدالإله بنكيران، ووزير التربية الوطنية رشيد بلمختار  بسبب تعيين 26 نائبا للتعليم، حزب المصباح بادر إلى توجيه أصابع الاتهام إلى بلمختار بشكل ضمني بتعمد الانتقام منه من خلال طريقة الحسم في المناصب.