adsense

2016/01/25 - 11:07 ص




نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الورقية الخاصة لبداية هذا الأسبوع من:
المساء:
ـ  عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، أكد أن وزيره في الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، قدم له اعتذارا بعد التوتر الذي اندلع بينهما على خلفية المادة 30 من قانون المالية لسنة 2016، و حرص بنكيران خلال لقائه مع أطره، على تقديم تفاصيل جديدة حول الزيارة التي قام بها أخنوش مؤخرا لبيته، مشيرا أن الوزير ناقش معه تفاصيل المادة 30 من قانون المالية.
ـ  مصادر دبلوماسية مختصة في الشأن الليبي كشفت أن المغرب سيوفر دعما لوجستيكيا لتحالف أمريكي جديد، بمشاركة فرنسا، للتدخل عسكريا في ليبيا، في غضون 30 يوما المقبلة، مضيفة أن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، استدعى أول أمس السبت، بالجزائر العاصمة، سفير المغرب بالجزائر لاطلاعه على التدفق “المكثف وغير العادي لمغاربة نحو ليبيا.
ـ  في محاولة للتخفيف من الأزمة التي خلفتها صفقة تامين الجفاف بعد أن تم تحويلها لشركة “ساهام” المملوكة لوزير التجارة و الصناعة السيد مولاي حفيظ العلمي،سارعت وزارة الفلاحة إلى التأكيد على أن قطاع التامين مفتوح أمام جميع الشركات مضيفة أن شركة ساهام أصبحت الفاعل الثاني في القطاع.
ـ  المحكمة الابتدائية بالقنيطرة شهدت استكمال مناقشة ملف ما بات يعرف بالنصب باسم القصر الملكي وباسم ياسين المنصوري، رئيس الإدارة العامة للدراسات والمستندات، المعروفة اختصارا باسم "لادجيد"، وذلك بمرافعات دفاع الأطراف والنيابة العامة، ممثل الحق العام وخلال مرافعته اعتبر أن ما قام به المتهمون يمس بصورة القضاء لدى المواطنين، ملتمسا إدانتهم وتشديد العقوبة في حقهم، مع الأمر بإلقاء القبض عليهم، ليتم في الأخير حجز الملف للتأمل والنطق بالحكم في جلسة الرابع من فبراير المقبل.
ـ  بينما كانت تشير كل التوقعات إلى أن يظفر إلياس العماري بزعامة حزب الأصالة و المعاصرة بسهولة، أظهرت كواليس المؤتمر الثالث للحزب أن مصطفى الباكوري دخل على خط الصراع حول الأمانة العامة، و إلى حدود صباح يوم أمس، لم يستطع قياديو البام الحسم في هوية القائد الجديد للجرار.
الصباح: 
ـ  الأجواء توترت في كواليس اليوم الثاني، من المؤتمر الوطني لحزب الأصالة و المعاصرة، بعدما اتسعت دائرة المتداولين لعريضة تحمل توقيعات مؤتمرين عن جهة سوس ماسة، تدعو إلى إنهاء هيمنة القبلية في المكتب السياسي.
 ـ  مصادر عليمة كشفت أن توقيف الأب "س.ب"، الإسباني الجنسية، والذي عين سنة 2012 مسؤولا عن فرع الرعوية للهجرة بالناظور التابعة لأسقفية طنجة، ورئيس مركز البركة بكنيسة الناظور، من طرف السلطات الأمنية بالناظور، ومنعه من دخول التراب الوطني، تم بسبب عمالته للاستخبارات الإسبانية، واستغلاله للأعمال الدينية والجمعوية غطاء لمهامه الاستخباراتية، ووفق المصادر ذاتها، فإن الشكوك بدأت تحوم حول الأب بعد سفرياته عبر الميناء والمطار من مليلية، إذ كان لا يحجز تذاكر السفر، إنما يوقع على كتاب خاص لا توقع فيه إلى عناصر أجهزة الدولة المكلفة بمهام، وتضيفالمصادر أنه سبق له أن أنجز تقارير حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي بمنطقة شمال شرق منطقة الريف من إقليم الحسيمة إلى الناظور، إضافة إلى تحركاته في أوساط المهاجرين غير النظاميين، موردا أن هناك بوادر أزمة بين الفاتيكان وإسبانيا بسبب استغلال رجل دين في أعمال جاسوسية.
ـ  حلقات الاحتجاج الوطني ضد حكومة بنكيران، تكتمل باستعداد الأساتذة الأطباء العاملين بالمراكز الاستشفائية الجامعية الخمسة، إلى شكل نضالي ذي صدى كبير حسب وصفهم، سيعلن عنه خلال الأيام القليلة المقبلة.
ـ  فيديو يفضح اغتصاب جد لحفيدته، حيث أصيب أمنيون بسلا بدهشة كبيرة وهم يستمعون إلى ابن تقدم ضد والده المسن بشكاية، تتعلق بـ”العنف ضد الأصول”، بعد أن كشف الإبن أن أباه اغتصب حفيدته، وذكر أنه يتوفر على شريط يقر فيه الجد بالواقعة، ويظهر فيه وهو يلمس نهدي الابنة التي حاولت جره إلى الحديث عن واقعة الاغتصاب، لتقدم الدليل إلى والديها اللذين رفضا تصديق روايته،الفتاة التي تعاني من مرضي الصرع والروماتيزم غادرت بيت عائلتها وسنها لا يزيد عن تسع عشرة سنة، بعد تعرضها للاغتصاب، إذ عاشت فترات متقطعة في عدة مدن، بعيدا عن أهلها، بعدما خشيت أن تتفكك أسرتها إذا ما اكتشفت ما تعرضت له، غير أن تأزم وضعيتها الصحية أجبرها على العودة إلى بيت أسرتها، لتستقبلها بمجموعة من الأسئلة عن سبب اتخاذها قرار الفرار من البيت.
ـ  الفريق البرلماني للتقدم و الاشتراكية، تقدم رسميا بمقترح قانون إلى مجلس النواب، من أجل تعديل قانون معاشات البرلمانيين و المستشارين، و أكدت مصادر مطلعة أن مقترح القانون المقدم من قبل رفاق نبيل بنعبد الله، نص على حذف مساهمة الدولة، و الإبقاء على مساهمة البرلمانيين و المستشارين.
الأخبار: 
ـ  إحالة عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية بنسليمان، المتهم بقتل دركي ذبحا، على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كما سخرت الفرقة الوطنية للدرك فرقة خاصة لتأمين عملية نقله من مقر سريتها بمدينة بوزنيقة، عناصر الفرقة الأمنية وجدت صعوبة كبيرة في استجواب المتهم، الذي ظل وحتى مساء أول أمس السبت، مكبل اليدين والرجلين بالأصفاد خوفا من هيجانه بسبب الحالة النفسية التي كان عليها، في وقت تم الاستماع إلى عدد من أفراد أسرته.
ـ  لائحة الفائزين في الدوري الدولي للقمار الخاص بلعبة البوكر، والذي جرت أطواره طيلة أسبوع بمراكش، كشفت إحدى أكبر عمليات التملص الضريبي التي تتم بمباركة من حكومة عبد الإله بنكيران، موردة أن الفائز الإسباني رفض الكشف عن هويته تهربا من الضريبة بعدما جرى توزيع 200 مليون سنتيم من الأرباح في ليلة واحدة على قرابة 44 مقامرا من مختلف الجنسيات، صحيفة “بوكير نيوز” العالمية، والمتخصصة في أخبار القمار الورقي، قالت إن المقامر الإسباني رفض الكشف عن هويته، وحتى أخذ صورة له، في الدوري الدولي المقام بأحد أشهر كازينوهات مراكش، بعدما حصل في ليلة واحدة بطاولة للقمار على مبلغ مالي يقارب 34 ألف أورو.
ـ  سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نفى نفيا قاطعا ما نشرته الصحافة حول كون الأمانة العامة للحزب حسمت نهائيا في عدم تعديل قانونه الأساسي، مؤكدا أن الخبر غير صحيح إطلاقا، ما يعني أن المسألة غير محسومة، وأنه قد يتم تعديل القانون الأساسي، ما سيسمح لبنكيران بولاية ثالثة على رأس الأمانة العامة.
ـ  عمل غنائي جديد يرتقب أن يجمع مرة أخرى المطرب العربي كاظم الساهر بالفنانة المغربية أسماء لمنور، مخبرة بأنه بعد ديو المحكمة الذي جمع الفنانين، ولاقى نجاحا كبيرا بعد إطلاقه مصورا على طريقة الفيديو كليب، كشفت لمنور استعدادها رفقة القيصر لتسجيل ديو جديد، دون كشف تفاصيله.
أخبار اليوم:
ـ  وزارة الوظيفة العمومية، بدون كاتب عام، محمد مبديع قدم إسما واحدا لرئاسة الحكومة هو أحمد اعمومري، مدير الدراسات بالوظيفة العمومية،في حين تقتضي المساطر أن يقترح على الأقل ثلاثة أسماء.
ـ  شركة "ساهام" التي يملكها وزير التجارة و الصناعة مولاي حفيظ العلمي،أوقفت العمل  بالاتفاقية المبرمة بينها  وبين الدولة لتأمين المحصول الفلاحي، وزير التجارة و الصناعة قال، إنه لم يتعرض لأي ضغوطات من لدن رئيس الحكومة بشأن قرار مجموعته تعليق العمل بالاتفاقية.
ـ  عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة هاجم إلياس العماري الرجل النافذ في البام، تزامنا مع عقد حزب الأصالة و المعاصرة مؤتمره الثالث، وذلك خلال منتدى الأطر للبيجيدي السبت الماضي، بنكيران قال إنه ليست له خصومة شخصية مع إلياس العماري، إنما توجهات هذا الحزب التحكمية على حد قوله، وعاد بنكيران لانتقاد الطريقة التي مول بها العماري مشروعه الإعلامي، و تساءل من أين أتى العماري ب 65 مليون درهم.