adsense

2015/12/23 - 11:46 م



في ما يلي عرض لأبرزأنباء بعض الصحف الوطنية الصادرة لليوم الخميس 24 دجنبر والجمعة 25دجنبر ونبدأ من يومية:
الصباح:
ـ  قيادات التنسيق النقابي الرباعي، اقرت اول امس الثلاثاء خطوات تصعيدية جديدة في اطار التوتر القائم بينها و رئاسة الحكومة، تتجسد في سحب ممثليها بعدد من المجالس و المؤسسات الوطنية، لمدة تتراوح بين ثلاثة اشهر و نصف السنة.
ـ  الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، طرح مقترح قانون تنظيمي يهم تعديل قائمة التعيينات في المناصب السامية، و طالب برلمانيو الفريق في نص احيل على لجنة العدل و التشريع، بإلحاق التعيين على راس مجلس القيم المنقولة و الوكالة الوطنية لتنمية المناطق القروية و الجبلية، بقائمة المؤسسات التي يختص رئيس الحكومة بالتعيين على رأسها، و اعتبر متتبعون المقترح دعما استقلاليا لبنكيران في صراعه مع وزير الفلاحة، بشان سلطة التعيين في الوكالة الوطنية للتنمية الفلاحية.
ـ  قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، قررت طرد نحو 20 عضوا من المجلس الوطني للحزب بسبب عدم انضباطهم الحزبي، و عدم احترام قوانينه الداخلية، و يتعلق الامر بالأسماء التي اختارت عن طواعية في الاستحقاقات الماضية، الترشح برموز حزبية غير رمز الحمامة.
ـ   لحسن حداد وزير السياحة، و عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، تلقى ضربة موجعة بعدما سارع امحند العنصر الامين العام للحزب، الى سحب منصب الناطق الرسمي منه، و اخباره بذلك في اجتماع المكتب السياسي المنعقد الاسبوع الماضي، بالمقر المركزي لحزب السنبلة.
ـ  المديونية تظل نقط سوداء في التدبير الحكومي للشأن العام، اذ وصلت الى مستويات مقلقة رغم التطمينات من قبل صندوق النقد الدولي، الذي غالبا ما يشجع البلدان على الاستدانة.
ـ وصفة عبد اله بنكيران لإصلاح انظمة التقاعد، احدثت رجة وسط الموظفين الذين حثوا المركزياتهم النقابية على خوض اضرابات و مسيرات احتجاجية، و شجعوا نشطاء الفيسبوك و التويتر، على نشر كاريكاتوريات ساخرة ضده، و شن حملة ضد استمرار حكومته في صرف منح التقاعد لأزيد من الفي وزير، و اكثر من 5 ألاف برلماني.
ـ  ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، دعا  نقابيي الفيدرالية الى تحمل المسؤولية الحزبية، و شدد لشكر على حاجة الاتحاد الى اطار تنظيمي عمالي يصرف مواقفه.
ـ  عزيز بنعزوز، رئيس فريق الاصالة و المعاصرة بمجلس المستشارين، اكد ان البرلمانيين و الوزراء غير معنيين بالمعاشات، لأنهم يتقاضون تعويضاتهم عن  مهام تنتهي بنهاية ولايتهم، و ليسوا موظفين لدى الدولة.
ـ  محمد حصاد وزير الداخلية، اشعل فتيل الغضب بين صفوف اعوان السلطة، بعد ان عبر صراحة عن رفضه فكرة ادماجهم ضمن سلك الموظفين، و ترفض مسودة كتاب ابيض يتداولها اعوان السلطة في افق توجيهها الى الديوان الملكي، بقاء وضع المقدمين و الشيوخ على ما هو عليه.
ـ   برلمانيون من المعارضة هاجموا ما أسموه محاولات المجالس الوطنية و المؤسسات الدستورية، سحب الاختصاص من البرلمان في المناقشة و المصادقة على القوانين المرتبطة بتنزيل الدستور، و جعلها مجرد غرفة للتسجيل، كأنهم مجرد ضباع لا يفقهون شيئا.
الأحداث المغربية:
ـ  محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، اجرى مباحثات مع وزير السكنى المصري و المرافق المجتمعات مصطفى كمال مدبولي، وذلك على هامش اشغال المنتدى الوزاري العربي الاول للإسكان،  تناولت عددا من القضايا التي من شأنها الارتقاء بالتعاون بين المغرب و مصر في مجال الاسكان.
ـ   الحكومة حذفت العقوبات السالبة للحرية، من قانون الصحافة و النشر و لكها ابقت عليها في القانون الجنائي، هذه هي الصيغة التي قدمت  يوم امس الاربعاء الى المجلس الحكومي، الذي تدارس مشروع قانونين اولهما يقضي بتغيير  تتميم بعض احكام مجموعة القانون الجنائي، و الثاني يتعلق بقانون الصحافة و النشر.
ـ  الوزيرة المنتدبة في الخاريجة السيدة امباركة بوعيدة، كشفت ان المغرب سيتخذ مجموعة من الاجراءات الضرورية المواكبة لاستئناف قرار محكمة العدل الاروبية، القاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي بين المغرب، و الاتحاد الاروبي.
ـ  وزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، افاد ان وزارته تشتغل على وضع خطة عمل قصيرة و متوسطة المدى، لتنفيذ استراتيجية التشغيل 2015 – 2020، مشيرا الى ان الاستراتيجية الوطنية التي تعد الية للنهوض بالتشغيل، سيتم تنفيذها بشراكة مع جميع الشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين.
ـ  محمد نجيب بوليف الوزير المندب في النقل قال، ان وزارة التجهيز و النقل، ترصد عدة اجراءات مرتبطة بالمناطق الجبلية استعدادا لفصل الشتاء، مضيفا ان الحكومة واعية بان ساكنة المناطق الجبلية، في حاجة الى الاهتمام بها في جميع فصول السنة.
اخبار اليوم:
ـ  والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، رسم صورة رمادية عن الوضع الاقتصادي والمالي للمغرب خلال العام 2016، حيث بشر من جهة باستعادة التوازنات المالية الكبرى عافيتها بفضل السياسات و الاجراءات التي اقدمت عليها الحكومة، في مقابل تخفيض توقعاته الخاصة بمعدل النمو.
ـ  عبدالاه بنكيران رئيس الحكومة، اعتبر ان التحرش موجود بشكل كبير داخل الاحزاب السياسية، و ان ذلك ما يفسر ضعف الحضور النسوي داخل هذه الاحزاب.
ـ   حسن طارق التائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي قال، ان الحكومة كانت تفكر في ارساء الثقة الملكية على حساب الدستور، و للتدليل على رأيه، جدد حسن طارق انتقاده لتخلي الحكومة عن صلاحياتها في القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.
ـ  وزيرة التضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، خرجت بدورها يوم امس لتعترف بان وزارتها لم تتمكن من القيام، بشيء في ما يخص التحسيس بظاهرة العنف ضد المرأة في المجال المدرسي، و ارجعت ذلك الى ضعف التنسيق بين وزارتها ووزارة رشيد بلمختار.
ـ   المحكمة الادارية الاستئنافية بمراكش، قضت بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بإلغاء انتخاب النائب البرلماني عن حزب الاصالة و المعاصرة، ورئيس المجلس الاقليمي للرحامنة، و رئيس الجماعة القروية الجعافرة بالإقليم نفسه.
ـ  تطورات متسارعة و مثيرة، يشهدها النقاش العمومي حول معاشات البرلمانيين، اخر المستجدات اعلان عدد من البرلمانيين، استعدادهم للتخلي عن معاشاتهم من الاغلبية و المعارضة على حد سواء.
المساء:
ـ  رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، يسارع الزمن من اجل البدء في تنزيل خطته لإصلاح انظمة التقاعد، اذ كشفت مصادر حكومية ان رئيس الحكومة سينتقل الى السرعة النهائية بعد مروره البرلماني، بعرض خطته  خلال الاجتماع الحكومي القادم المنتظر عقده في 31 دجنبر الحالي.
ـ  مستشار جماعي بجماعة قروية بإقليم العرائش، فجر فضيحة من العيار الثقيل، حين كشف عن قيام رئيس الجماعة و رئيس لجنة المالية و الميزانية بتزوير توقيعه، لضمان النصاب القانوني لجلسة مناقشة مشروع الميزانية.
ـ  حرب جديدة ستشتعل لا محالة، بين رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، وزير الفلاحة عزيز اخنوش بسبب تراخيص الخمور، فقد كشفت معطيات صادرة عن وزارة الفلاحة، عن منح مجموعة من الاعتمادات و التراخيص للممارسة الاتجار في الخمور و المشروبات الكحولية، حيث تمت  خلال سنة 2015 دراسة 23 ملفا منح على اثرها ترخيصان للممارسة الاتجار بصنف الجملة في الخمور، و ترخيصان للاتجار في المشروبات الروحية.
ـ  دورة استثنائية لمجلس الجماعة الحضرية لسيدي سليمان، تحولت امس الثلاثاء الى مواجهة مفتوحة دفعت باشا المدينة الى استدعاء القوات العمومية، للتدخل وإخراج عدد من الحاضرين، وأفادت مصادر عليمة ان المتحالفين مع حزب العدالة و التنمية،فاجأوا رئيس الجماعة بانقلاب غير متوقع اذ انضم الاعضاء المنتمون لأحزاب الحركة الشعبية و التقدم و الاشتراكية و الشورى و الاستقلال، الى صف المعارضة.
 الأخبار:
ـ  امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية قالت، ان قرار المحكمة الاروبية بالطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب، و الاتحاد الاروبي يشكل ضربا في الثقة المتبادلة الي تجمع المغرب و الاتحاد، و اوضحت السيدة الوزيرة انه كلما تقدم المغرب في مصداقية قضيتنا الوطنية، كان الضرب اكثرا فأكثر.
ـ  الدائرة بدأت تضيق اكثر على الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، الذي يواجه خصومه داخل الحزب و خارجه بان حزب البديل الديمقراطي المزمع تأسيسه كان سببا في تفجير الاتحاد، و دفع قياديين بارزين الى مغادرته.
ـ  الاساتذة المتدربون في المراكز الجهوية للتربية و التكوين، قرروا مساء اول امس الثلاثاء التصعيد في وجه حكومة بنكيران، ساعات قليلة بعد مطالبتهم من قبل بنكيران بالرجوع الى متابعة تكوينهم، خشية وقوعهم ضحية سنة بيضاء ما سيفقدهم وظيفتهم، هو ما اجج غضبهم و جعل بعضهم يلتحق بالساحة المقابلة للبرلمان.
ـ  بنكيران رئيس الحكومة، انفرد باستعراض رؤيته لإصلاح انظمة التقاعد قبل عرض مشروعه في الوقت نفسه مع مشاريع القوانين المتعلق بإصلاح نظام المعاشات المدنية على المصادقة، دون الرجوع الى الحوار مع المركزيات النقابية بهذا الشأن، و كشف بنكيران ان الاصلاح صعب جدا، وان هذه هي الحقيقة.
ـ  عمر عزيمان، رئيس المجلس الاعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي، عاد ليحاول وضع النقاش حول لغة التدريس في التعليم في سكته الصحيحة، اذ ذكر عزيمان بخطابات ملكية شددت على ضرورة العمل وفقا للرؤية الاستراتيجية للمجلس.