adsense

2015/12/26 - 1:01 ص


في ما يلي عرض لأبرزأنباء بعض الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع ونبدأ من يومية:
أخبار اليوم:
ـ  مكاسب حقيقة اضاعتها الطبقة العاملة، بسبب غياب الحوار بين النقابات و بنكيران رئيس الحكومة، بعدم ان قدم اغراء واحد للقبول برفع سن التقاعد هو رفع الحد الادنى من للمعاشات من 100 الى 1500 درهم على مدى ثلاثة سنوات، هذا المقترح سقط من حزمة التحفيزات بسبب غياب الحوار بين المركزيات النقابية و رئيس الحكومة.
ـ  في الوقت الذي توقع فيه القانون المالي للعام 2015، حصول المغرب على 13 مليار درهم من الهبات الخليجية المبرمجة في اطار الشراكة الاستراتيجية للمغرب مع دول مجلس التعاون الخليجي، لم يتوصل المغرب الى غاية شهر اكتوبر الماضي سوى بملياري درهم، و تفيد التوقعات بان الهبات الممنوحة لن تتجاوز اربعة  ملايير درهم مع نهاية هذا العام.
ـ  والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري،اعتبر ان البنوك التشاركية التي يصفها البعض بالإسلامية، هي بزنس مربح، رافضا الحديث عنها من الجانب الديني، مضيفا انه يجب تجنب ادخال الدين في هذا الموضوع.
ـ  المغرب يستعد لحرب شرسة من اجل الوفاء بالتزاماته، في المجال البيئي خلال العام 2016، خاصة انه يحتضن قمة المناخ العالمية 22،يوم الاربعاء الماضي احتضنت وزارة التجارة و الصناعة و الاقتصاد الرقمي، احد اهم الاجتماعات استعدادا لهذه القمة، بين مسؤولي الوزارة و مهنيي انتاج الورق، خلص الى قرار نهائي بتعويض استعمال الاكياس البلاستيكية (ميكة) بالورق القابل لإعادة الاستخدام.
ـ  مجلس الحكومة، صادق الاربعاء الماضي على مشروع قانون الصحافة، و التعديل المرافق له في القانون الجنائي الخاص، بالجرائم المتعلقة بالمساس بالمؤسسة الملكية، و الدين الاسلامي و الحياة الخاصة للأسرة الملكية، وسط مخاوف المهنيين.
ـ  بعد استكماله ولايتين،  يغادر محمد يتيم  الاتحاد الوطني للشغل، في مؤتمره السادس الذي ينطلق اليوم بحضور 1200 مؤتمر، سيختارون بين عبد اله الحلوطي الكاتب العام الحالي لنقابة التعليم التابعة للمركزية النقابية، و عبد الصمد مريمي، الكاتب العام لنقابة الجماعات المحلية التابعة للمركزية.
المساء:
ـ  فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، دخل على خط الاخبار المتواترة عن عزم الحكومة، خوصصة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث وجه عبد اللطيف برحو سؤالا كتابيا الى وزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، يطالب فيه بالكشف عن مستقبل راس مال الشركة الشريفة للفوسفاط.
ـ  في تطور لافت، انضم فريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس المستشارين، الى مجموعة العمل الديمقراطي، للمطالبة بمثول كل من السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية و التعاون، و السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة، امام لجنة الدفاع الوطني و المناطق المحتلة، على خلفية قرار المحكمة الاروبية مؤخرا، القاضي بالطعن في الاتفاق الفلاحي الموقع بين المغرب و الاتحاد الاروبي، و الى جانب الفريق التجمعي، و مجموعة العمل الديمقراطي، توصل مكتب مجلس المستشارين خلال اجتماعه الأخير بطلب اخر من الفريق الدستوري، لعقد جلسة عمومية لمناقشة تطورات قرار المحكمة الاروبية.
ـ  تغييرات طالت جنرالات معروفين، من بينهم الجنرال حسن التايك، الذي سيتولى مهام تدبير شؤون جهاز الوقاية المدنية، في حين سيباشر الجنرال عبد الكريم اليعقوبي مهامه الجديدة داخل جهاز القوات المسلحة الملكية، حيث من المنتظر أن يلتحق بأحد مناصب المسؤولية بالمصالح الاجتماعية لهذا الجهاز. وبحسب مصادر الجريدة، فإن التغييرات التي باشرتها وزارة حصاد في انتظار إعلان رسميتها وتسليم السلط بين الجنرالات، خطط لها منذ مدة، إذ استقر الاختيار على اسم الجنرال دوبريكاد حسن التايك خليفة لعبد الكريم اليعقوبي، الذي قضى حوالي عشرين سنة على رأس القيادة العامة للوقاية المدنية.
ـ  ملف المتهمين بشراء الاصوات خلال انتخابات مجلس المستشارين، عرف انقلابا طوى صفحة الحفظ و اسقاط المتابعة، بعد ان امر القاضي عبد القادر الشنتوف، قاضي التحقيق المكلف بجرائم الاموال باستئنافية سلا، إحالة ملف المستشار البرلماني عابد الشكيل عن حزب الاصالة و المعاصرة، على القضاء مع تحديد جلسة للشروع في محاكمته.
ـ  غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة، قررت متابعة الرئيس السابق لبلدية سيدي يحيى الغرب، الذي كانت السلطات الأمنية قد اعتقلته ووضعته رهن تدابير الحراسة النظرية للاشتباه بتورطه في محاولة قتل زوجته حرقا، وأدانته بـ 20 سنة سجنا نافذا وتعويض مادي للضحية، قدره 80 مليون سنتيم.
الأحداث المغربية:
ـ  الامريكيون مهتمون،  بما يجري في الجزائر، وسواء تعلق الامر بالتقارير الصادرة عن الادارة الأمريكية كما هو الحال بالنسبة للتقرير السنوي للخارجية، او لاهتمامات الصحف القريبة من صناع القرار في الولايات المتحدة، فان هذه الاخيرة تسجل حضورا ينغص حياة الدبلوماسية الجزائرية التي تضطر للتدخل في كل مرة للرد.
ـ  قرارات  و مواقف حميد شباط الامين اللعام لحزب الاستقلال، اثناء و عقب  الاستحقاقات الجماعية الأخيرة وصل صداها الى الجارة موريتانيا، فبمناسبة الزيارة التي قام بها وفد حزب الاستقلال الى نواكشوط، وجد الرجل الاول في حزب الميزان نفسه محاصرا، بأسئلة تتعلق باستقالته و بالنتائج التي حصل عليها حزبه في الانتخابات وبقرار المساندة النقدية للحكومة.
ـ  مجلس وزراء الخارجية العرب جدد، مساء الخميس بالقاهرة ادانته لتدخل ايران في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما يشكل انتهاكا لقواعد القانون الدولي و لمبدأ حسن الجوار.
ـ   حكمة ورزانة وواقعية المغرب، في تدبيره لملف الصحراء، حظيت بتنويه خلال الدورة الاخيرة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، من قبل بلدان عربية و إفريقية التي عبرت عن تقديرها للتبصر، و العقلانية اللذين ما فتئت المملكة تتحلى بها لتحقيق، تنمية وازدهار سكان المنطقة. 
ـ  اذا كان الاصل في العلاقات المغربية المصرية هو الاستقرار، فإنها مرت خلال السنة الجارية بمرحلة اهتزاز، على حد تعبير محمد سعد العلمي سفير المغرب في القاهرة، وذلك لعدة اسباب يبقى ظاهرها وسائل الاعلام المصرية، التي مست بكرامة المغاربة في العديد من الاحيان.
الصباح:
ـ   مجلس النواب صادق على مقترح قانون، يتم بموجبه توثيق عقد الزواج لمدة خمس سنوات اضافية،في جلسة عامة، التي شهدت جدالا في صفوف الاغلبية الحكومية، بين برلمانيي التقدم و الاشتراكية مدعومين ببرلمانيي حزب الجرار، و برلمانيي حزب العدالة و التنمية، و تم تبادل الاتهامات بتشجيع نكاح الجهاد.
ـ  جماعة العدل و الإحسان، اختارت مناسبة احتفالات المغاربة بذكرى عيد الولد النبوي، لتنظيم انزالات جماهيرية في عدد من المدن و الأحياء، و ضربت عناصر امنية بتاوريرت، حصار امنيا على نشطاء الجماعة الذين اتفقوا على الخروج في مسيرة من المسجد المحمدي، في اتجاه السوق المحروق.
ـ  محمد يتيم، الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، هاجم رئيسه في الحزب عبد الاله بنكيران، لأنه كشف عن وصفة اصلاح انظمة التقاعد، عبر وضع قرارات اعتبرها صعبة وقاسية جدا في حق الموظفين، بحيث أكد يتيم، في تسجيل بثه على الموقع الإلكتروني لنقابته، أن المفاوض النقابي يجب أن تكون له تمثيلية حقيقية وواقعية للدفاع عن الشغيلة، وإذا ضيع هذه المكانة فقد قوته التعاقدية، ما سيؤدي إلى فوضى، لأن الشارع ستوكل إليه مهمة تأطير المحتجين، مما يفرض على الحكومة، مجددا، ضرورة مواصلة جلسات الحوار الاجتماعي.
ـ  المغرب يقرر نقل معركته مع البوليساريو، في المحافل الدولية و الاروبية الى المستوى القانوني،من خلال طرح مسالة الاهلية القانونية للترافع باسم سكان الصحراء، حيث جدد المغرب موقفه الثابت بخصوص تمثيلية سكان الصحراء، مؤكدا رفضه المطلق منح الاهلية القانونية لانفصاليي البوليساريو، للترافع باسم سكان الصحراء.
ـ  وزراء حكومة بنكيران اختاروا، تفويت اختصاصات جديدة لمسؤولين كبار مقربين منهم، ابرزها التوقيع على الصفقات التي تخص هذه الوزارات، و يتعلق الامر بوزارات الداخلية، و الفلاحة و الصيد البحري، و السكنى و سياسة المدينة و التربية الوطنية.
ـ  عبد القادر اعمارة وزير الطاقة و المعادن و البيئة، يواصل احتواء تداعيات تسرب مواد كيماوية تستعمل في معالجة المعادن بمنجم للذهب بتنغير، و اعلن اول امس الخميس تعليق نشاط الاستغلال في المنجم، معترفا بوجود كثير من الخروقات القانونية المرتبطة باستغلاله.
ـ  وزير التعمير و اعداد التراب الوطني، ادريس مرون، نجح في اقناع رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، بإعداد مشروع مرسوم سيصدر قريبا، هدفه في المقام الاول تعديل بعض مقتضيات المرسوم الصادر لتطبيق القانون رقم 12 – 90 من خلال السماح بالبناء الذي يعرف جملة من الاختلالات، دون اشتراط مساحة دنيا للأرض المراد اقامة المبنى عليها.
ـ   سيارات مهملة تستنفر الأجهزة الأمنية، بحيث صدرت تعليمات أمنية مشددة بشأن التعامل مع السيارات المهملة التي توجد على قارعات الطريق داخل أحياء المدن، وكشفت مصادر اليومية أن المعطيات تشير إلى ضرورة التعاطي بحذر مع هذه السيارات التي يبقيها أصحابها مركونة لمدة طويلة في المكان نفسه، مشيرة إلى أن بعضها قد يشكل تهديدا حقيقيا على أمن المغاربة، ووسيلة لإثارة الفوضى بتوظيفها من قبل عناصر إرهابية تترصد بأمن المملكة.
الأخبار:
ـ  التصعيد يتواصل بين المركزيات النقابية و الحكومة، على خلفية اصلاح انظمة التقاعد، الذي ترفض النقابات الصيغة التي تقترحها الحكومة،و في الوقت الذي تصر الاخيرة على اصلاحه وفق مقترحاتها، اعلنت النقابات المواجهة المباشرة و قررت في اجتماع لقياداتها مواجهة قرارات الحكومة بتصعيد جديد.
ـ  وزير التعليم العالي لحسن الداودي مازال، يسير في اتجاه تنزيل برامج لا تصب في اتجاه اصلاح الاوضاع بالجامعات المغربية، بقدر ما تعمل على تقديم خدمات تقنية، و عاد الداودي ليعلن عن تخصيص ازيد من 13 مليار سنتيم لتزويد الجامعات بالويفي، علما ان عددا من الجامعات تعيش مشاكل اكبر من الرقمنة.
ـ  امنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة و التنمية، اعتبرت بان الحكومة، فشلت في الحد من ظاهرة زواج الفاتحة، مؤكدة ان حزب المصباح مقتنع بان اشكالية من هذا النوع، يتقاطع فيها ما هو سياسي مع ما هو اقتصادي و اجتماعي.
ـ  عبد العزيز العماري رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، ابدى تحفظا ضمنيا على القرض الذي وقعه المجلس السابق، و الذي حصل عبره من البنك الدولي، على ما قدره 200 مليون دولار، اذ قال انه غير موافق بالكامل على القرض.
ـ  رئيس مجلس مقاطعة المنارة بمدينة مراكش، عن حزب “PJD”، نظم رحلة ترفيهية إلى مدينة تطوان، بتمويل من المال العام، استفاد منها منتخبو “المصباح” والمقربون منهم وعدد من رؤساء المصالح بالمقاطعة ذاتها، إضافة إلى مستشارين جماعيين، من إخوة رئيس الحكومة، من باقي المقاطعات الخمس المكونة لمجلس المدينة.