adsense

2015/08/29 - 1:54 م


القلم الحر
قال بيتر غريستي أحد صحفيي الجزيرة المحكوم عليهم بالسجن لثلاث سنوات بمصر، إن هذا الحكم غير عادل وغير أخلاقي على العديد من الأصعدة، وذلك في تصريح لقناة الجزيرة الإنجليزية عقب نطق الحكم بحقه غيابيا وعلى اثنين من زملائه حضوريا.
وتأتي تصريحات غريستي بعد أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة، السبت، حكمها بسجن صحفيي الجزيرة لمدة ثلاث سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت."
ويشار إلى أن الحكم صدر حضوريا بحق كل من محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية وباهر محمد، في الوقت الذي صدر الحكم غيابا على بيتر غريستي الذي يحمل الجنسية الأسترالية.
وجاء في التقرير المنشور على موقع التلفزيون المصري الرسمي أن "الصحفيين الثلاثة أوقفوا في كانون الأول/ ديسمبر 2013. وهم متهمون بنشر معلومات كاذبة لدعم جماعة الإخوان الإرهابية.. وفي حزيران يونيو 2014، صدرت أحكام أولى بالسجن سبع سنوات على كل من محمد فهمي وبيتر غريستي وبالسجن عشر سنوات على باهر محمد."
وأضاف التقرير أنه "وفي الأول من كانون الثاني يناير الماضي، ألغت محكمة النقض الحكم وقضت بمحاكمة الصحافيين مجددا بعد ان قالت إن الحكم يخلو من أدلة على الاتهامات التي دينوا بها وعدم احترامه حق المتهمين في الدفاع."