adsense

2015/08/21 - 7:48 م



سعيد شبري

تنطلق الليلة بمدينة لوزان السويسرية فعاليات مهرجان سينما إفريقيا ، حيث تقرر افتتاح هذا العرس الفني بعرض الفيلم المغربي، ''العجل الذهبي'' للمخرج حسن الغزولي.
الفيلم من إنتاج فرنسي مغربي يحكي قصة شاب يبلغ من العمر سبعة عشر سنة، يحمل اسم سامي، يعيش في قرية صغيرة بجبال الأطلس المغربي، قرر الذهاب إلى فرنسا بأي ثمن قبل بلوغه سن الثامنة عشرة لكي يحصل على الجنسية الفرنسية ويعثر على حبيبته ميلاني.
ومن أجل بلوغ هذا الهدف، عمد سامي صحبة ابن عمه ''أزاداد'' الى سرقة عجل، و أثناء محاولة بيعه في السوق لتوفير مصاريف الرحلة نحو الديار الفرنسية، سيتم القبض على سامي ومتابعته بتهمة إهانة ملك البلاد، لان العجل في ملكية الملك الراحل الحسن الثاني.
و تجدر الإشارة إلى إن المخرج حسن الغزولي مزداد سنة 1963 بالأطلس المتوسط، اختار متابعة دراسته في المجال السينمائي بعد أن كان يدرس الرياضيات، مما أهله للحصول على دبلوم في الإخراج من معهد السينما ببروكسيل سنة 1994.
وقد أخرج أول شريط قصير له تحت عنوان ''هنا وفي أماكن أخرى''، سنة 1990 متبوعا بأربعة أفلام أخرى، من بينها ''العجل الذهبي'' الذي شارك به في عدة مهرجانات وفاز بجوائز كثيرة أهمها جائزة مهرجان سان سيباستيان.