adsense

2015/08/11 - 1:15 م


القلم الحر

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان حزب التجمع الوطني للأحرار، قرر ان يحذو حذو حزب المصباح في مجال  التواصل، التجربة الجديدة لحزب الحمامة اختارت الترويج للحزب ومنجزاته، بإنشاء مجموعة  من مواقع التواصل الاجتماعي، و التي كانت موضوع ندوة الاسبوع الماضي، حيث اعلن خلالها السيد صلاح الدين مزوار، عن اطلاق حملة تواصلية إلكترونية، بدء بصفحتين الاولى بالفيسبوك تحت اسم "هاشتاغ اشبغيت لبلادي"  و الثانية بالتويتر و تم اختيار "هاشتاغ واش فراسك" اسما لها لغرض تواصلي مع عموم المواطنين.

الاحداث المغربية افادت ان عمر البحراوي، البرلماني عن حزب الحركة الشعبية سابقا، حدد وجهته الانتخابية أخيرا، فبعدما تردد في انضمامه الى التجمع الوطني للأحرار فضل الالتحاق بشكل رسمي بالاتحاد الدستوري، بعدما تم اقناعه خلال لقاء رسمي بحضور الشاوي بلعسال،  وإدريس الراضي.

الاحداث المغربية اكدت ان مصطفى الباكوري، الامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة، رهن بقائه في الامانة العامة للحزب، بالنتائج التي سيحصل عليها حزب الاصالة و المعاصرة وكذلك بنزاهتها ايضا،في واجهة ثانية سيخوض كامل اعضاء المكتب السياسي  للحزب غمار انتخابات الجماعات الترابية.

الاحداث المغربية ذكرت انه في سابقة من نوعها و التي باتت تشكل قضية وطنية و تنظيمية بامتياز، وبعد قرار المحكمة الادارية بمراكش القاضي برفض طلب عضو بمجلس الشماعية التسجيل في اللوائح الانتخابية، جاء حكم الغرفة المدنية بمحكمة الاستئناف بأسفي،  على النقيض من ذلك،وهو الامر الذي دفع المستشار الجماعي الى المطالبة بإلغاء قرار  وزير الداخلية.

الاحداث المغربية كشفت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، اعتبر ان الموقع الطبيعي لحزبه،هو التنسيق مع حزب العدالة و التنمية، نظرا لكونهما يشتركان في الدفاع عن توابث و قيم الهوية الإسلامية، إلا انه تم ايقاف هذا التنسيق بعدما تبين ان بنكيران، يتاجر بالدين و كان ثمن ذلك هو رئاسة الحكومة.

الاحداث المغربية علمت ان تصريحات تنظيمات حزبية، لم تخل من ان هناك استعمالا للمال، و عدم حياد الادارة مما يجعل التشكيك في نزاهة الاقتراع الأخير، يلقي بظلاله على الاستحقاقات الانتخابية، رغم كل التدابير المتخذة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزارة الخارجية، اوفدت مجموعة لجن التفتيش، الى 55 قنصلية مغربية منتشرة بدول العالم، من اجل الافتحاص و الوقوف على الاختلالات التي تعرفها بعض مراكز القنصليات، و كشفت مصادر مطلعة ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، كلف السيدة امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة في الخارجية، بالإشراف على الرقم الاخضر الذي وضعته الوزارة رهن اشارة الجالية المغربية.

اخبار اليوم علمت انه مع انطلاق عملية ايداع الترشيحات يوم أمس، لاستحقاقات الجماعية التي ستجري يوم 4 شتنبر، ظهرت مشكلة كبيرة تورطت فيها وزارة الداخلية، بسبب خطا في مرسوم يحدد مقاعد مجالس المقاطعات في الدوائر ذات نظام وحدة المدينة، اذ تبين ان المرسوم الذي نشر بالجريدة الرسمية تضمن خطا في الحساب، حيث حذف لكل مجلس مقاطعة مقعدا واحدا.

اخبار اليوم افادت انه بعد خمسة ايام من شد الحبل بين مالكي شركة" لاسامير"  و السلطات المغربية، يبدوا ان الازمة انتقلت الى الساحة الدبلوماسية، اذ اطلقت الحكومة المغربية، حملة دبلوماسية لدى السعودية لتوضيح موقفها بشان الأزمة،  و قالت مصادر مطلعة ان الحكومة ترغب من وراء هذه الحملة، تطويق اي اثار سياسية لكيفية تعاملها مع مشكلة شركة لاسامير.

اخبار اليوم ذكرت ان بعض الصحف الجزائرية لم تجد، ما تهاجم به المغرب في الفترة الاخيرة،سوى اتهامه بالوقوف وراء العملية الارهابية الاخيرة التي ضربت مالي،بدعوى سعيه لإفشال الاتفاق الذي توصلت اليه الاطراف المالية برعاية جزائرية.

اخبار اليوم اكدت ان الصراع بين اسبانيا و بريطانيا، حول من لديه حق السيادة على المياه الاقليمية لجبل طارق، عاد الى الواجهة بعدما قامت سفن تابعة لمصالح المراقبة الجمركية الإسبانية ليلة امس الأحد، بمطاردة مهريبي المخدرات قالت مصادر اعلامية اسبانية انهم كانوا قادمين من شمال إفريقيا، و كرد فعل على عملية المطاردة، اتهمت الحكومة البريطانية السلطات الاسبانية بخرق السيادة البريطانية، من خلال التوغل المتكرر في مياه جبل طارق.

اخبار اليوم كتبت ان فضيحة جديدة، يجد حزب الاستقلال نفسه وسطها بعدما بعث رجل اعمال محلي في مدينة الفنيدق، يدعى عمر المقريني، حصل على تزكية الحزب للترشح للانتخابات الجماعية المقبلة، رسالة الى الامين العام حميد شباط يخبره فيها بتعرضه لما يزعمه، انه ابتزاز مالي من لدن قياديين محليين بحزب الاستقلال.

اخبار اليوم اشارت الى ان معالم المرشحين لرئاسة المجلس الجماعي لطنجة، بدأت تنكشف بعدما حسمت جل الاحزاب في لوائحها الانتخابية، الصراع على رئاسة مجلس الجهة في هذه الانتخابات لن يكون سهلا، كما ان سيناريو 2009 الذي اختطفت فيه الرئاسة من حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي كان مساندا من قبل العدالة و التنمية، مازال حاضرا.
 ويبرز فؤاد العماري المنتهية ولايته كأحد ابرز المرشحين للعودة الى رئاسة مجلس مدينة طنجة،ومن ابرز المنافسين على لرئاسة المجلس السيد حسن بوهريز، نجل القيادي التجمعي محمد بوهريز، البرلماني حسن بوهريز سيكون وكيلا للائحة حزبه بمقاطعة بني مكادة، و سيجد امامه منافسين شرسين من حجم محمد الحمامي رئيس المقاطعة.

اخبار اليوم اوضحت ان الاحزاب السياسية، بكل من فاس ومكناس تعيش على وقع استقطابات و الترحال السياسي،و ينتظر ان تعرف المنطقتان نزالا انتخابيا قويا، بين جميع الفرقاء السياسيين، و قد ركزت الاحزاب السياسية على الأعيان حيث نجح التجمع الوطني للاحرار في ضم السيد شباعتو، اضافة الى رشيد الفايق رئيس جماعة اولاد طيب، الذي يحسب له وقوفه وراء التحاق وفاء البقالي بحزب الحمامة.

الصباح:



الصباح اكدت ان  عبد اله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، انتقم لروح صديقه عبد الله باها، عندما ابعد اسم عبد السلام البلاجي، القيادي المعروف في البيجيدي، من كل لوائح الحزب في جهة الرباط سلا القنيطرة.
 وقال مصدر مقرب من بنكيران ان بنكيران قال لهم "ان بلاجي رفض ان يترشح وصيفا للائحة المرحوم السي باها، و دابا ما غاديش يترشح نهائيا في اي لائحة انتخابية" و لم يكن البلاجي الوحيد الذي اختاره المناضلون، و اسقطه بنكيران فحتى سمية بنخلدون ابعدت من قبل الامين العام، وحرمها من قيادة لائحة الحزب الخاصة بالنساء في دائرة تمارة.

الصباح افادت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، اتهم ادارة المكتب الشريف للفوسفاط، بالتنكر لسكان خريبكة، مؤكدا رفض حزبه استحواذ مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط على اراضي الجموع و عقارات المواطنين، مقابل مبالغ هزيلة.

الصباح ذكرت ان حزب العدالة و التنمية في سيدي قاسم، صوب مدفعيته صوب ابراهيم ابو زيد، عامل اقليم سيدي قاسم، و اتهمه بنهج الحياد السلبي في انتخابات الغرف المهنية، التي عربد فيها المال، و سجلت فيها خروقات فضيعة.

الصباح اشارت الى ان مجموعة الشيعة "الخط الرسالي" طوت صفحة مساع للمشاركة في الانتخابات الجماعية و الجهوية المقبلة، تحت يافطة حزب الديمقراطيون الجدد، وقرروا العمل على تأسيس حزب ذي مرجعية يسارية إسلامية، يصطف من الان خصما للعدالة و التنمية.


المساء:

قالت المساء ان مصادر مطلعة كشفت عن اسباب غضب جلالة الملك على بعض القناصلة بالخارج،  و الذين اعطيت تعليمات بخصوصهم الى السيد وزير الخارجية صلاح الدين مزوار،من اجل انهاء مهامهم، بعد الوقوف على مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الجالية المغربية بالخارج.
وقالت نفس المصادر ان الامر يتعلق بقنصلين بدولتين اروبيتين، قربتين من المغرب احدهما رصدت تقارير اجهزة أمنية انه محط شكايات من زوجته، بعد ان اعتدى عليها وعنفها، اذ اشتكته الى  الاجهزة الامنية للدولة الاروبية المعنية،مما جعل هذه الاجهزة في ورطة بعد التعليمات التي تلقتها باعتقاله نظرا لصفته، الامر الذي اغضب جهات عليا بالمغرب و جعلها تأمر بتطبيق القانون، و عدم استثناء القنصل الذي خالف القوانين المعمول بها في الدولة الاروبية.

المساء كشفت ان مغاربة جزر الكناري، فضحوا المعاناة التي يتكبدونها جراء التعقيدات الادارية التي فرضتها عليهم القنصليات المغربية، مطالبين بوضع حد لما وصفه بالوضعية المزرية والخطيرة التي يعيشونها والتي تفاقمت مع نتائج الازمة المالية.

المساء علمت ان المنظمة الديمقراطية للشغل، اصدرت بيانا اعتبرت فيه ان السياسة الحكومية  المتبعة في مجال حماية حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لازالت مطبوعة بالظرفية المناسباتية، و مقتصرة على موسم العبور و العودة، ولازال الهم الحكومي منحصرا في حجم ورقم التحويلات المالية للمهاجرين لفائدة الاقتصاد الوطني.

المساء افادت ان مصادر موثوقة اكدت ان محمد حسين العمودي، رئيس مجموعة كورال القابضة المالكة لشركة" لاسامير" رفض تقديم اي دعم مالي لإنقاذ لاسامير من الإفلاس، مشيرة الى العمودي تعامل بلامبالاة مع المشكل الحالي الذي تعيشه الشركة.
 و اضافت المصادر ذاتها انه في ظل هذا الوضع اضطرت ادارة الشركة الى مطالبة الحكومة بالتدخل، من خلال اقناع البنوك المغربية بتقديم حزمة جديدة من الدعم حتى تستطيع مواصلة نشاطها.

المساء اكدت ان حميد شباط، الامين العام لحزب الاستقلال، وجه اتهاما خطيرا لأحد وزراء الحكومة الحالية بتقديم رشوة قيمتها 300 مليون سنتيم للحصول على منصبه ضمن التشكيلة الحكومية التي يرأسها بنكيران.

المساء ذكرت ان حرب البنيات التحتية بالعاصمة العلمية، لازالت مستمرة بن حزبي الاستقلال، و العدالة و التنمية، اذ خرج المجلس الجماعي لفاس ببيان يحمل فيه حكومة بنكيران مسؤولية تعثر مشاريع التهيئة في مختلف احياء المدينة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان المذكرة الجديدة، التي وجهتها وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، الى عموم القناصلة بشان طرق التعامل مع افراد الجالية المغربية، نصت على خدمتهم بكل إخلاص، مضيفة انه من حق المهاجر على كل موظف قنصلي ان يكن احتراما لكرامته، و اصغاء لحاجياته وتفان في قضائها.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان اللجنة الافريقية الاقتصادية، التبعة للأمم المتحدة، وضعت تقريرها حول النقل الدولي  ودوره في التجارة الدولية في شمال إفريقيا، حيث رصدت ضعف المبادلات التجارية بين دول المنطقة المغاربية بسبب التعقيدات الإدارية، وضعف البنيات التحتية بالإضافة الى المشاكل السياسية.