adsense

2014/08/25 - 4:01 ص

في اطار مشروع " صوت واحد: دعم إنشاء آلية لإدماج المنظمات الشبابية في أجهزة الحكامة "
 انعقد اللقاء الوطني التشاوري للإعلان عن انطلاقة دينامية تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية أيام 22، 24،23 غشت 2014 بفندق اوسكار الرباط بمشاركة حوالي تمانون منظمة شبابية يمتلون كل جهات المملكة..
وجاءت  مبادرة تنظيم اللقاء الوطني التشاوري " للإعلان عن انطلاقة دينامية تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية"، في خضم حرص جمعية الشباب لأجل الشباب ومؤسسة فريديريك ايبيرت خلق فرص جماعية للإجابة عن سؤال المداخل الدستورية والمؤسساتية الكفيلة  بتمكين الشباب والمجتمع المدني من المساهمة في ورش ضمان الإعمال الديمقراطي للمقتضيات الدستورية خصوصا ما يرتبط بالديمقراطية التشاركية و الحكامة الجيدة. أي استنادا إلى المرجعيات الوطنية والدولية، وكذا التجارب والمحددات النظرية المؤطرة لمفهومي الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية، انطلاقا من مقاربة الحق في المشاركة الذي تضمنه المواثيق الدولية ومقتضيات الدستور الجديد. كما تتمثل الغاية الكبرى لهذا اللقاء، في العمل على توحيد رؤى المنظمات المدنية الشبابية ومواقفهم في ارتباط بالأدوار التي  أن تلعبها المؤسسات الوطنية ذات الطابع الاستشاري في إعداد، تنفيذ وتقييم السياسات العمومية. خصوصا أن هذا اللقاء يأتي في سياق اتخاذ الحكومة المغربية مجموعة من التدابير والمبادرات في التعاطي مع الشأن الشبابي و المدني.
وقد عرف هدا اللقاء التشاوري مشاركة كفاءات مدنية ومختصون اغنوا النقاش من خلال الورشات التي افتتحها الاستاد مصطفى المنوزي رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والانصاف بمحور حول : المنظمات الشبابية وتعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان : أية منهجية للعمل المشترك؟ تم محور : المنظمات الشبابية و تنمية الفعل الشبابي على الصعيد الترابي : أية مقاربات؟ الدي قدمه السيد عبد الرحيم شهيد عضو سكرتارية الورشة 1: استراتيجية العمل على الصعيد الترابي – السيد محمد أنوار الهزيلتي – فاعل جمعوي وباحث في السياسات العمومية.
الورشة 2: تعزيز قدرات المنظمات الشبابية : تحديد الانتظارات و الحاجيات – السيد محي الدين اللوكيلي – فاعل جمعوي ومتخصص في تدبير الموارد البشرية
الورشة 3: الهيكلة المؤسساتية و أنظمة الحكامة : المبادئ و القواعد المشتركة – السيد مريم غفلان – فاعلة جمعوية ئتلاف المدني للديمقراطية الجهوية
وبعد دلك كان للشباب المشارك لقاء مع الندوة الموضوعاتيةحول : المنظمات الشبابية ومأسسة المشاركة : المرجعيات والتجارب
مشاركة الشباب على ضوء العملية الانتخابية نموذجا – السيد مصطفى اليحياوي – أستاذ جامعي
وقد عرف هدا اللقاء ورشات اخرى ونقاشات حول مستقبل العمل الشبابي المغربي في ظل المكتسبات الدستورية واعتبر الجميع هدا اللقاء التشاوري بداية التهييءلتاسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية بالمغرب .
بهده المحطة الشبابية تكون جمعية الشباب لاجل الشباب ومؤسسة فريديريك ايبيرت قد ساهما في فتح نقاش جاد حول تطوير منهجية العمل المشترك بين مكونات الحركة الشبابية وجعلها تتملك  آليات الدفاع عن حقوق الشباب في شموليتها وكونيتها مع تحديد المتطلبات والمهارات والمعارف والقدرات والمنهجيات الكفيلة بممارسة التأثير الفعال والوازن على السياسات العمومية خاصة الموجهة للشباب على الصعيد المحلي، الجهوي والوطني مع تحديد القواعد والمبادئ الأسياسية الكفيلة بخلق  أرضية للتشاور و المشاركة والتشبيك.