adsense

2022/04/09 - 5:33 ص

أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين، خلال زيارتها كييف، أمس الجمعة، أن روسيا مهددة ب"التفكك" بسبب العقوبات التي تفرض عليها، في حين أن لأوكرانيا "مستقبلا أوروبيا".

وقالت فون دير لايين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "ستغرق روسيا في التفكك الاقتصادي والمالي والتكنولوجي، في حين تسير أوكرانيا نحو مستقبل أوروبي".

وأضافت أن "معركتكم هي أيضا معركتنا. أنا هنا في كييف معكم اليوم لتوجيه رسالة بالغة القوة: الاتحاد الأوروبي الى جانبكم. نحن إلى جانبكم".

ونددت فون دير لايين بما حصل للمدنيين في بوتشا، الأمر الذي نسبته أوكرانيا الى القوات الروسية التي احتلت هذه المدينة الصغيرة شمال غرب العاصمة الأوكرانية.

وقالت "لقد تحطمت إنسانيتنا في بوتشا"، واصفة أيضا مقتل خمسين مدنيا في قصف استهدف محطة كراماتورسك في شرق أوكرانيا قبل بضع ساعات بأنه "مروع".

وأكدت "أننا نستنفر قوتنا الاقتصادية لجعل (فلاديمير) بوتين يدفع ثمنا باهظا جدا".

وأضافت فون دير لايين "أنا مقتنعة تماما أن أوكرانيا ستربح هذه الخرب، أن الديموقراطية ستربح هذه الحرب".

وتابعت "سنعمل سويا مع أوكرانيا لإعادة بناء أوكرانيا وهذا يعني استثمارات وإصلاحات هائلة، وهذا سيشكل وسيشق الطريق إلى الاتحاد الأوروبي".

وفي إشارة إلى تطلع أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد، أكدت فون دير لايين "أننا معكم عندما تحلمون بأوروبا".

وسلمت زيلينسكي استبيانا سيشكل "أساسا" للمحادثات في الأسابيع المقبلة. وقالت "هنا يبدأ مساركم نحو أوروبا والاتحاد الأوروبي".

من جانبه، أكد المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل الذي كان موجودا في كييف أيضا، أن "وفدنا سيعود إلى كييف. أعتقد أنه نبأ مهم يجب إعلانه اليوم. وفدنا سيعود، الاتحاد الأوروبي يعود إلى كييف".