adsense

2022/04/14 - 12:46 ص

أفاد البرنامج التوقعي لأشغال التنقيب للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، للفترة الممتدة من 2022 الى 2024 أن شركان المكتب يتوقعون مسح 1150 كلم و650 كلم مربع من الاهتزازات الثنائية و الثلاثية الأبعاد وحفر 27 بئرا أربع منها بالبحر.

وأوضحت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، السيدة أمينة بنخضرا، يوم أمس الأربعاء، في عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب، أن شركة "إس دي إكس إينرجي" ستقوم بحفر 13 بئرا بالمناطق البرية بكل من جنوب لالة ميمونة والغرب الغربي وسبو المركزي وغرب مولاي بوشة، بالإضافة إلى القيام بمسح 150 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد، في حين تتوقع شركتا "بيل" و"فوربيترو" حفر بئرين بحاحا البرية.

كما تعتزم شركة "بريداتور غاز"، وفقا للسيدة بنخضرا، حفر ثلاث آبار ومسح 200 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد، بينما ستقوم "ساوند إنرجي" بحفر 5 آبار بكل من أنوال وتاندرارة الكبرى وسيدي المختار البري، بالإضافة إلى 300 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد، و500 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد، بالإضافة إلى حصولها على رخصة استغلال تندرارة وإنجاز مشروع محطة صغيرة للغاز الطبيعي المسال.

وفي المناطق البحرية، أشارت السيدة بخضرة إلى أن شركة "شاريوت النفط والغاز" ستقوم بمسح ومعالجة 1000 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد بمنطقة ريصانة البحرية، في حين ستقوم "هانت أويل" بحفر بئر واحدة بموكادور البحرية، و"أوروبا النفط والغاز" بحفر بئر واحدة بإنزكان البحرية، أما "إيني" و"قطر للبترول" فستقومان بحفر بئرين بطرفاية البحرية الضحلة.

من جهة أخرى، ذكرت السيدة بنخضرا أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يعتزم ذاتيا إعادة معالجة وتأويل 1250 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد بحوض الزاك، وإنجاز 5 حفر استكشافية لتقييم مؤهلات الهيدروكاربورات غير التقليدية.

وأضافت أن المكتب سيعمل أيضا على إعداد أطلس حول المؤهلات النفطية للبحر الأطلسي، ووضع نمذجة جيوكيميائية ودراسة "Play fairway" على مستوى نفس الواجهة البحرية، بالإضافة إلى إعادة معالجة 2600 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد بوسائل المكتب، مع تحيين الوثائق المرجعية للملف المقدم من طرف المغرب من أجل تحديد جرفه القاري الأطلسي.

وكشفت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن عن وجود كميات من الغاز الطبيعي في 40 بئرا، حيث أقادت أنه تم حفر 67 بئرا خلال الفترة الممتدة بين سنة 2000 و2022، كشفت أربعون منها عن وجود كميات من الغاز الطبيعي، موضحة أن هذه الاستكشافات، رغم صغر حجمها، تتميز بمردودية اقتصادية نظرا لتوفر شبكة الأنابيب الغازية بعين المكان وسوق محلية متمثلة في عدة وحدات صناعية.