adsense

2020/11/07 - 8:44 م

بقلم /عبد الواحد زيات

ان تكون  أحياء حي أبي رقراق و حي الفرح و المعاضيد ... من مدينة الرباط تعيش على الهامش وتعيش خارج ورش الرباط عاصمة الأنوار ،أن تكون أحياء تعبر عن عجز صناع القرار في  إيجاد الحل لها لتكون ضمن ورش سياسة المدينة ، أن تكون أحياء يتم وصم محيطها بالاجرام و الفقر و التهميش وتم إدراجها ضمن قائمة الأحياء التي تعاني الهشاشة الاجتماعية ،أن تكون هذه الأحياء قريبة من وزارة الإسكان و إعداد التراب و سياسة المدينة التي تصنع القرارات و المخططات الاستراتجية للتعمير  ورؤية المدن ، أن يتعاقب العديد من الوزراء من مختلف الانتماءات السياسية للأحزاب السياسية دون أن يكون لهم ذرة مسؤولية تجاه هذه الأحياء التي تضم أكبر كثافة سكانية و التي تضم في طياتها الكثير من المشاكل و المعاناة و الضحايا ، نتيجة الاهمال و التقصير و الاستغلال السياسي ، حتى صارت هذه المناطق مجرد منطقة عبور  إلى منطقة الأمان السياسية بالبرلمان او الإستوزار ، وتصير كل  الوعود و البرامج التي كانت سوف تستهدف تلك الأحياء سمفونية تتجدد عند كل المحطات الانتخابية دون أن يحدث اي تغيير ودون أن تنعكس تلك الترقيعات التنموية على حياة هذه الأحياء .

لايمكن أن تكون سياسية المدينة ناجحة و أحياء من نفس المدينة العاصمة الإدارية و السياسية خارج سياسة المدينة .

هل الإبقاء على هذه الأحياء  ببشاعة عشوائية بناءها وفي غياب أي تصور تنموي منصف لساكنتها هل هو مشرف لصورة مدينة الرباط التي تتجسد أساسا في تنامي الجريمة و انتشار المخدرات و الوضع الاجتماعي الهش للعديد من الأسر ، و تنامي ظروف الهدر المدرسي وغيرها .

هل هذه الأحياء ستبقى بصورة تستحق الشفقة و المساعدات الاجتماعية الدقيق و الزيت و المواد الأساسية في مناسبات معينة ومتعددة ، تعلمون من يستحق الشفقة فعلا هي تلك المؤسسات التي عجزت عن إيجاد الحل المناسب لتنمية حقيقية لهذه الأحياء التي تتجسد في  فشل العديد من الحكومات المتعاقبة و بتعاقب كل وزراء السكنى و التعمير واعداد التراب و سياسة المدينة ،  لأنها لم تستطع ايجاد حل  لهذه الأحياء بالرغم من تواجدها  من مركزية القرار .

هل تدركون جيدا أن كل تأخير في إيجاد حل لهذه الأحياء هو تعقيد لكل الحلول الممكنة وكلما ارتفع عدد ضحايا الجريمة و خريجي السجون و انتشار القرقوبي و انسداد الافق لشباب هذه الأحياء و تفكيرهم في الهجرة السرية كأمل يظل السطر الاخير  و الخلاص لهم من واقعهم  هي مسؤولية يتحملها بالاساس صناع القرار .

أزيد من 60 سنة دون اي حل في الافق لهذه الأحياء لتكون ضمن سياسة المدينة فهي عاشت خارج سياسة المدينة وعاشت على الهامش  .

كل الحلول الممكنة و المتوفرة تصبح مثل ضياع ضربة الجزاء من صناع القرار في تسجيل هدف تنموي منصف وعادل لساكنة هذه الأحياء و لازالت الأخطاء تسجل بضياع أهداف أخرى في وقتها المناسب .

عذارا أيها المسؤولون هذه الأحياء ليست خارج سياسة المدينة بمحظ إرادة ساكنتها بل أنتم من خارج سياق سياسة المدينة بقرارتكم المتأخرة .

أحياء على هامش الرباط لأنها أحياء على ما يبدو خارج سياسة مدينة الرباط ، في  اعتقادكم  انها أحياء لا تنتمي إلى العاصمة الإدارية و السياسية و مدينة الأنوار الرباط.