adsense

2020/11/30 - 11:23 ص

بمقر دار الطالبة بمنطقة عين الشكاك التابعة للنفوذ الترابي لإقليم صفرو، نظمت "جمعية نعمة الخير للتواصل والتنمية" صباح يومه الأحد 29 نونبر، لقاء تحسيسيا توعويا، تحت شعار: " التحسيس، الوقاية، العلاج"، وذلك حول الأمراض المزمنة (داء السكري، الضغط الدموي..)، وآثارها النفسية في ظل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقد عرف اللقاء التواصلي، الذي أطره أطباء وأساتذة وفاعلون جمعويون، حضورا وازنا إلى جانب المستفيدين مع مراعاة الاحترازات الصحية وتوفير الكمامات والتباعد، وكذا وسائل التعقيم...

وبعد كلمة السيدة رئيسة "جمعية نعمة الخير للتواصل والتنمية"، حكيمة الخطابي، والتي رحبت من خلالها بالحضور، موضحة الأهداف المتوخاة من هذا اللقاء التواصلي والتحسيسي في ظل كوفيد19، تناول الأستاذ الباحث في علم النفس السيد ميمون السعيدي في عرضه القيم، مجموعة من المعطيات، والتي ركز في مجملها على أعراض داء السكري والضغط الدموي في ظل الجائحة، ملحا على الوقاية والاحتراز ، مستدلا بقوله تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" صدق الله العظيم، وذالك حماية لصحة عباده.

من جهته، ركز السيد محمد الحجامي رئيس "جمعية الأمل لمرضى داء السكري بالمغرب" في مداخلته على دور الحماية الصحية والاحتراز، من طرف مرضى داء السكري والضغط الدموي في مواجهة هذه الأمراض المزمنة لهذا الوباء اللعين.

بدورها السيدة زبيدة السنتيسي الإطارة الصحية في التوليد، قدمت شروحات ضافية، حول ما يجب اتخاذه من احتياطات ووقاية بالنسبة للنساء الحوامل، واللواتي يعانين من الأمراض المزمنة في ظل الجائحة.

أما السيد محمد القادري الإطار الصحي بمختبر التحليلات، فقد بين الكيفية التي تتم بها تحليلات كوفيد 19، موضحا أهميتها والأهداف المتوخاة من هذه التحليلات والفحوصات لتفادي الإصابات.

كما ساهم الأستاذ محمد برزوق "عضو جمعية نعمة الخير للتواصل والتنمية"، خلال مداخلته في ترجمة العروض السابقة من اللغة العربية إلى الأمازيغية، وذلك لتيسير مضامينها لدى المستفيدين.

وقد لقيت المبادرة إستحسان المستفيدين، بالنظر إلى طبيعة موضوعها، وأهمية التوجيهات والنصائح التي يجب على مرضى داء السكري وضغط الدم معرفتها، خصوصا في هذا الظرف الذي تعيشه بلادنا وسائر بلدان العالم، كما نوهوا وثمنوا مجهودات المؤطرين والمتدخلين، وكذا السلطة المحلية والجماعة الترابية والدرك الملكي بالمنطقة.