adsense

2016/08/08 - 4:08 م


أعلنت شركة “سوند إينرجي” البريطانية، اليوم الإثنين 08 غشت 2016، عن اكتشاف الغاز الطبيعي على عمق يبلغ ألفين و266 متراً، في حقل يقع في منطقة قريبة من حدود المغرب مع الجزائر.
وقالت الشركة، عبر بيان نشرته على موقعها الالكتروني، حسب ما أوردته قصاصة لوكالة الأنباء "الأناضول"، إن معدل تدفق الغاز المتوقع من الحقل المكتشف، في منطقة “تندرارا” القريبة من مدينة فكيك، شرقي المملكة، يبلغ 17 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد، وهو ما يعادل 6 مليارات قدم مكعب في السنة.
وحسب البيان، فإن هذا الرقم يفوق التقديرات الأولية، ويمثل كميات قابلة للتسويق تجاريا.
وتملك الشركة 27.5% من رخصة الاستكشاف بالقرب من مدينة فكيك، وتصل المساحة المسموح لها بالتنقيب فيها، إلى 14 ألف و548 كيلو متر مربع.
ووصفت الشركة هذا المخزون الغازي المكتشف بـ”المشجع″، موضحة أنها ستعمل على القيام بتجارب من أجل معرفة أهمية الاكتشاف، وستطلق مرحلة جديدة من الاستكشاف قريباً.
وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، في تصريحات سابقة، إن عملية التنقيب عن النفط والغاز تمر بـ”مرحلة دقيقة” قد تفضي في السنوات القليلة القادمة إلى وجود مخزون معقول.
وأوضح أنه من بين 900 ألف كيلومتر مربع من إجمالي الأحواض الرسوبية بالمغرب، تهم عملية الاستكشاف نحو 400 ألف كيلومتر مربع في شمال البلاد والشرق والوسط والجنوب.