adsense

2016/02/09 - 11:37 م


افادت مصادر صحفية أن المركزيات النقابية الأربع الاكثر تمثيلية اجتمعت، اليوم الثلاثاء، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، وقررت خوض إضراب عام في القطاعين العام والخاص. 
وأضافت ذات المصادر، أنه سيعلن عن تاريخ الإضراب العام يوم غد الأربعاء، خلال ندوة صحفية ستعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، سيعقدها زعماء كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل. 
ويأتي قرار خوض الإضراب العام، حسب ما أوردته ذات المصادر استنادا إلى عضو بالمكتب المركري للفيدرالية الديمقراطية للشغل، بالنظر إلى عدم إبداء رئاسة الحكومة الجدية الكافية في الدعوة إلى الحوار الاجتماعي، الذي وعد به عبد الإله بنكيران خلال اللقاء الأخير مع النقابات. 
وأكد ذات المصدر أن رئيس الحكومة طالب النقابات بمقترحات تقدمها له خلال الاجتماع الذي وعد به، لكنه لم يدعوها للقاء إلى حدود الآن. 
وكان رئيس الحكومة قد اجتمع في لقاء رسمي بالمركزيات النقابية الاربعة، حيث طالبها بتقديم مقترحات مكتوبة أو التدخل عبر فرقها في مجلس المستشارين من أجل تقديم تعديلات على مشروع إصلاح التقاعد. 
وعبرت قيادات نقابية آنذاك عن استعدادها للتراجع عن فكرة الإضراب العام في حال حدوث تطور يستجيب لما تضمنه الملف المطلبي للمركزيات النقابية.