adsense

2014/11/27 - 2:45 ص


وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاما
أعلن اليوم عن وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاما على إثر وعكة صحية مفاجئة  تعرضت لها فجر اليوم.
وكانت شائعات انتشرت الأسبوع الماضي عن وفاة صباح، لكن إدارة صفحتها في 'فيسبوك' نفتها، وطمأنت الجميع بأنها بخير.
وبدأت  الفنانة صباح التي لقبت بـ 'الشحرورة' و'الصبوحة' مسيرتها الفنية فى النصف الثانى من القرن الماضى كمطربة قبل أن تحترف التمثيل، حيث شاركت فى عدد كبير من الأفلام المصرية، لاسيما بعد أن اتخذت القاهرة مقرا لها حيث حصلت على الجنسية المصرية.
اشتهرت الفنانة صباح بتعدد زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة، شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، إضافة لعدد كبير من الأغاني.
وغنت صباح التراث اللبناني والحب والوطن لكبار الشعراء والملحنين في العالم العربي، بينهم محمد عبد الوهاب  وزكي ناصيف والأخوان رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.
ومن أغنياتها المعروفة التي لا يزال يرددها الكبار والصغار 'تعلى وتتعمر يا دار' و'دخل عيونك حاكينا' و'جيب المجوز يا عبود' و'ساعات ساعات' و'عالضيعة'.
وصباح التي لقبت ب'الشحرورة' و'الاسطورة'، هي أول لبنانية غنت على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية في منتصف السبعينات. كما اعتلت خشبات مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وألبرت هول في لندن، وغنت على مسارح لاس فيغاس في الولايات المتحدة.
وبفضل المنتجة اللبنانية الأصل آسيا داغر، دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وأطلت في فيلم عنوانه 'القلب له واحد' للمخرج هنري بركات.
وتوالت بطولات صباح السينمائية حتى شاركت في نحو 85 فيلما مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش. وكانت تعتبر أن أفضل أدوارها السينمائية كان فيلم 'الأيدي الناعمة'.
وأطلت صباح في 27 مسرحية بينها 'موسم العز' و'دواليب الهوا' و'القلعة' و'الشلال' و'فينيقيا' و'شهر العسل' و'ست الكل' و'وادي شمسين' و'كنز الأسطورة' هي آخر مسرحية قدمتها مع زوجها السابق فادي لبنان.
وحملت صباح، إضافة إلى الجنسية اللبنانية، ثلاث جنسيات أخرى هي المصرية والأردنية والأميركية.
وكانت صباح على صلة وثيقة بعدد من الرؤساء والملوك العرب الذين قدروا فنها، وكانت صديقة لأسرة عاهل الأردن الراحل الملك حسين.
وإلى جانب الصخب في حياتها الفنية، عاشت حياة صاخبة على الصعيد العاطفي، إذ تزوجت تسع مرات: من نجيب شماس والد ابنها الطبيب صباح شماس في العام 1946، ومن خالد بن سعود بن عبد العزيز، ومن عازف الكمان المصري أنور منسي الذي أنجبت منه ابنتها هويدا في العام 1952، ومن المذيع المصري أحمد فراج، ومن الفنانين رشدي أباظة ويوسف شعبان، ومن النائب السابق في البرلمان اللبناني يوسف حمود، ومن الفنانين اللبنانيين وسيم طبارة، ثم فادي لبنان الذي تزوجته في العام 1984 واستمرت علاقتهما 17 عاما، وكان ارتباطها به من أطول زيجاتها.
ولم تتوان صباح التي عرفت بشخصيتها الصادقة والجريئة، عن أن تعترف في حديث تلفزيوني أنها خانت معظم أزواجها مع رجال آخرين لأنهم كانوا يخونونها أيضا، ورأت أن غالبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم.
وعرفت صباح بكرمها، وكانت تنفق المال بسخاء على من تحب وتساعد من يحتاج، لذلك كان يطلق المقربون منها عليها لقب 'مدام بنك'.
واتسمت علاقتها بابنتها بشيء من التوتر، ولم تتوان صباح عن القول إن شهرتها عذبت ابنتها، وأن تجربتها مع أزواجها أثنت هويدا عن الزواج، وحين أصيبت هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها في العام 2006 باعت صباح منزلها، وأقامت  في فندق وأدخلت ابنتها إلى مصح في كاليفورنيا حتى تماثلت للشفاء.
وكانت صباح رمزا للأناقة، وعرفت بشعرها الأشقر الغزير المتدلي على كتفيها حتى ارتبطت تسريحتها باسمها، وكانت تردد 'أتمنى إذا خسرت ثروتي ألا أخسر جمالي وأناقتي'.
ورغم تقدمها في السن، رفضت أن تشيخ وأن تعتزل الغناء، واستمرت في إجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية، ومن آخر أغنياتها 'شو فيها الدني' التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.
عبرت صباح عن سعادتها لحصولها على جوائز تكريمية عدة خلال سنوات حياتها الأخيرة، وكرمها رئيس الجمهورية اللبينانية السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط أكبر ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.
وكان عرض في العام نفسه مسلسل 'صباح' الذي أثار جدلا حول دقة سرده لمحطات معينة.

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاما

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاما

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاما