adsense

2013/09/29 - 2:55 م

تحتضن حلبة سباق الخيل الأميرة للامليكة بعاصمة دكالة، خلال الفترة الممتدة من 2 وإلى غاية 6 أكتوبر 2013، الدورة السادسة لمعرض الفرس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد اختير لهذه الدورة شعار "الفرس أداة لإشعاع المغرب".
ويتوقع المنظمون أن يشارك 30 عارضا من مختلف الجنسيات ودول العالم، في فعاليات هذه التظاهرة الدولية المتميزة، التي ستشد إليها، طيلة 5 أيام، أنظار العالم، وتحبس أنفاس الزائرين، والمتفرجين، والمتتبعين. ومن المنتظر أن يتعدى عدد الوافدين على معرض الفرس، من داخل وخارج أرض الوطن  200 ألف زائر. وستحل بالمناسبة جمهورية تركيا ضيف شرف على الدورة السادسة من المعرض الدولي  ، توطيدا لعلاقات الصداقة المتميزة، التي تربط  بين البلدين، وتثمينا للمكانة المرموقة، التي تحظى بها تركيا في مجال الفرس والفروسية. رغم ما أبدته من تردد في المشاركة لأسباب لازلنا نجهلها حتى كتابة هذه السطور...
وستعرف هذه الدورة تنظيم عدة بطولات عالمية،  ضمنها المباراة الدولية للقفز عبر الحواجز "3 نجوم"، والتي يندرج تنظيمها في إطار النسخة الرابعة من الـدوري الملكي  المغربي، الذي يدخل  في نطاق تصفيات بطولة العالم، عن المنطقة السابعة (إفريقيا الشمالية، والشرق الأوسط)، والمباراتين الدوليتين لجمال الخيول العربية صنف "أ"، والخيول البربرية.
وترسيخا للجانب الثقافي لمعرض الفرس للجديدة، ستكون هذه التظاهرة الدولية، مجالا لاستقبال 16 سربة، ممثلة لجهات المملكة الشريفة ال16، ستؤدي، ظهر كل يوم، عروضا رائعة في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة).

وسيكون الجانب العلمي حاضرا بقوة، خلال فعاليات الدورة السادسة، التي سيتخللها تنظيم  سلسلة من الندوات الثقافية والعلمية والفكرية، المرتبطة بشعار الدورة "الفرس أداة لإشعاع المغرب".