adsense

2023/09/24 - 1:33 م

كشفت شركة "إل جي تشيم" الكورية للكيماويات اليوم الأحد عن إبرام شراكة مع مجموعة هوايو الصينية لبناء أربعة مصانع لمواد بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب وإندونيسيا، وسط تسارع مجهودات الكهربة.

ووقعت إل جي تشيم، وفق ما أعلنته في بيان، أربع اتفاقيات أولية منفصلة مع مجموعة هوايو الصينية لبناء مصنع كاثود لبطاريات فوسفات الحديد والليثيوم (LFP) ومنشأة لمعالجة تركيز الليثيوم في المغرب ومصنعين آخرين في إندونيسيا – مصنع لمعالجة النيكل ومصنع مركب طليعي.

وأكد شين هاك-تشيول، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة قائلا: "سنعزز وجودنا في سوق الكاثود لبطاريات فوسفات الحديد والليثيوم المزدهر من خلال جعل مصنع الكاثود المغربي مركزا عالميا لإنتاجنا للكاثود".

وقال متحدث باسم الشركة إنه من المتوقع أن يبدأ مصنعا معالجة الليثيوم والكاثود في المغرب الإنتاج في عامي 2025 و 2026 على التوالي، ولم يتم بعد تحديد الإطار الزمني لعمليات مصنعين إندونيسيا.

ولم يوضح المتحدث الحجم الدقيق للاستثمارات في المصانع، مكتفيا بالقول على أنها ستبلغ حوالي مئات الآلاف من الدولارات، مضيفا أن شركة إل جي تشيم ستمتلك حصة مسيطرة في المشاريع الاستثمارية دون الخوض في تفاصيل.

وستكون مواد السيارات الكهربائية المنتجة في المغرب مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية أمريكية، بموجب قانون الحد من التضخم (IRA)، حيث أن البلاد شريك تجاري حر للولايات المتحدة.

وقال المتحدث، إن إندونيسيا بصدد الحصول على "وضع شريك تجارة حرة".