adsense

2023/09/19 - 1:00 م

تنطلق يومه الثلاثاء 19 شتنبر الجاري، أعمال القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته “World Power-to-X Summit”، في في مدينة مراكش، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

ووفق بيان لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تشارك في هذه القمة مجموعة كبيرة من الجهات الفاعلة في مجال الطاقة، بالإضافة إلى عدد من الصناعيين والخبراء الدوليين.

وتنعقد النسخة الثالثة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، بإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبتنظيم مشترك بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وتكتل الهيدروجين الأخضر في المغرب، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وبشراكة مع مجلس جهة كلميـم واد نون، ومجلة صناعة المغرب (Industrie du Maroc).

وتستهدف القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاتها، تعزيز الحوار الإقليمي والدولي حول فرص وتحديات سلسلة القيمة الصناعية واللوجستية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته.

وتكتسب النسخة الثالثة من القمة أهمية خاصة، إذ أنها تأتي في سياق أزمة طاقة عالمية تفاقمت بسبب التوترات والتحولات السياسية المتسارعة، إذ تهدف المبادرة الطموح التي أطلقها الملك محمد السادس إلى تثبيت المملكة باعتبارها زعيمًا إقليميًا ومحورًا أفريقيًا في مجال الهيدروجين، بالاستناد للمزايا الطبيعية والإستراتيجية الوطنية والشراكات الدولية القوية.

وتعد النسخة الحالية من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، والتي تنعقد على مدار يومي 19 و20 شتنبر، أكثر طموحًا من النسخة السابقة التي شهدت حضور أكثر من 500 مشارك، و90 متحدثًا يمثلون 31 بلدًا ضمن 9 جلسات علمية و3 اجتماعات ثنائية.

ومـن المرتقب حضور ما يقارب 1000 مشارك ومشـاركة، و170 من المتدخلين والخبراء الدوليين، يشاركون خبراتهـم وتجاربهـم خـلال 35 جلسـة علميـة و5 حدثـا موازيـا.

ورغم حجم الألم الذي أصاب قلوب المغاربة جراء الزازل المدمر، فإن منظمي النسخة الثالثة قرروا الإبقاء علـى الحـدث ليشكل فرصـة مباشـرة مـن أجل تقديم الدعم، والمسـاهمة في الإنعاش الاقتصادي وتعمير المنطقة، حيث إن القمة لن تقتصـر على تسـليط الضـوء على تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر مـن أجل مسـتقبل مسـتدام، ولكنهـا ستكون كذلك منصة للتعبيـر عـن التضامن والكرم، وفق بلاغ الوزارة.