adsense

2022/12/08 - 11:49 ص

أعلنت السلطات في بيرو، اليوم الخميس، بأنه قد تم اعتقال رئيس الدولة، بيدرو كاستيو، بسبب اعتراضه على القوانيين التي وضعت، وجاء ذلك الاعتقال، بعدما تم عزله من منصبه كرئيس الجمهورية، وتم تعيين مكانه نائبته مؤقتا.

وكشفت النيابة العامة في بيرو، أن الرئيس اليساري المعزول، متهم بالتمرد على قوانين بلاده، في حين أنه في وقت سابق قد أدى اليمين الدستوري لتوليه منصب رئيس الجمهورية.

وقالت منسقة فريق المدعين العامين المكلفين بملف الفساد الحكومي، ماريتا باريتو إن كاستيو الذي عزله الكونجرس بعد ساعات على إصداره قرارا حل بموجبه هذه الهيئة التشريعية هو "موقوف".

وبعد ساعات من إعلان عزله، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع محلية، فيديوهات توثق اعتقال كاستيو.

وكان البرلمان البيروفي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، أعلن الأربعاء، عزل الرئيس اليساري كاستيو بتهمة "العجز الأخلاقي"، متجاهلا قرار الرئيس بحل البرلمان قبل ساعات.

ووافق 101 نائب من أصل 130 على عزل الرئيس في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر رغم إعلان كاستيو حل البرلمان وحالة الطوارئ في البلاد.

ويشار إلى أن الرئيس البيروفي بيدرو كاستيو المنتمي إلى اليسار الراديكالي ، كان قد اعاد العلاقات بين بلاده و جبهة البوليساريو الإنفصالية بعد توليه رئاسة البلاد ، وهو ما خلف انقساما وجدلا كبيرا داخل الحكومة البيروفية، مما أدى إلى استقالة وزير الخارجية.