adsense

2022/11/01 - 11:12 ص

أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، خلال استضافتها أمس الإثنين بالنشرة الإخبارية المسائية على قناة الأولى على أن دعم الحكومة للسكر والقمح والغاز سيستمر، ولن تشهد أسعار هذه المواد أي تغيير.

وقالت الوزيرة، إن الحكومة خصصت 26 مليار درهم لصندوق المقاصة لدعم السكر والقمح والغاز، وبالتالي، شددت الوزيرة، على أن أسعار هذه المواد لن تشهد أي زيادات.

وأشارت فتاح العلوي، إلى أن هناك إصلاحات فورية سيحس بها المواطن، إضافة إلى إصلاحات أخرى في الصحة والتعليم، تكلف 100 مليار درهم، موضحة أن هذه الإصلاحات تستهدف التلميذ والأستاذ والمدرسة والمستشفيات والأطباء.

وأضافت المسؤولة الحكومية، أن هناك آليات جديدة لدعم الفئات الهشة أتى بها مشروع قانون المالية، مشيرة الى أن الأمر يحتاج عملا وبرامج اجتماعية خاصة، سيتم الاشتغال عليها في أوائل السنة المقبلة.

ولفتت إلى أنه ابتداء من السنة المقبلة، سيتم رفع أجور الأساتذة والأطباء، وخفض الضريبة على الدخل بكلفة وصلت إلى 2,4 مليار درهم تمس الطبقة المتوسطة.

وسبق لفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن  كشف أن الحكومة قررت اعتماد الدعم المباشر للأسر الهشة، عوض الاستمرار في دعم صندوق المقاصة مستقبلا.

وأضاف لقجع، على هامش الندوة الصحفية التي عقدها الناطق الرسمي باسم الحكومة المصطفى بايتاس، الأسبوع الماضي بالرباط، أن الدعم المباشر، الذي يندرج ضمن التعويضات العائلية سيوجه بالخصوص لـ 7 مليون طفل من العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص، و3 مليون أسرة بدون طفل في سن التمدرس.

وأوضح الوزير أن الحكومة ستعتمد قاعدة بيانات للشرائح الاجتماعية الهشة، بما يمكن من دعمها كلما اقتضى الأمر ذلك، مضيفا أن التشخيص والدراسات المختلفة أثبتت أن الذين يستفيدون من  المواد المدعمة في إطار المقاصة هم الفئات غير المحتاجة، و أن الفئات الفقيرة لا تشكل سوى نسبة ضعيفة.