adsense

2022/11/04 - 10:13 ص

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن حكومته ستشرع في توزيع الدعم المباشر ‏للأسر مع نهاية سنة ‏‏2023‏.

وأكد أن الحكومة التي يترأسها، وتنفيذا للتعليمات ‏الملكية السامية، قامت بتسريع إخراج السجل ‏الاجتماعي الموحد، مضيفا أنه في الوقت الذي كان من المقرر ‏أن يكون جاهزا في سنة 2025، سيتم الانتهاء من ‏إعداده –من طرف وزارة الداخلية- مع نهاية السنة ‏الجارية، وسينطلق اعتماده كآلية في توزيع الدعم ‏في السنة المقبلة.

وتابع في ذات السياق: "… الحكومة ستوزع الدعم ‏المباشر على حوالي سبعة ملايين طفل منحدرين ‏من الأسر الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون ‏أطفال في سن التمدرس"، مشيرا إلى أن حجم الدعم ‏وقيمته وباقي الجزئيات المرتبطة بالدعم المباشر ‏سيتم حسمها خلال العام المقبل.

هذا، وسبق لرئيس الحكومة، أن أكد الأسبوع ‏الماضي، خلال حضوره لمجلس النواب في إطار ‏جلسات المساءلة الشهرية، أن الحكومة وجدت ‏نفسها أمام ميزانيات مالية مهمة، رصدت لسنوات ‏قصد تمويل مئات البرامج والسياسات الاجتماعية، التي من بين أعطابها، تعدد المتدخلين وضعف ‏الالتقائية" "والنتيجة، عدم استهداف الفئات الأكثر ‏استحقاقا"، على حد تعبيره.

وأضاف، أنه لتجاوز هذا الوضع، تشتغل الحكومة ‏وفق مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر، عبر ‏استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه ‏التعويضات، بالاعتماد على السجل الاجتماعي ‏الموحد.

وأشار إلى أن السجل الاجتماعي الموحد، سيكون المعيار ‏الوحيد للاستفادة من الدعم، عبر اعتماد معايير ‏دقيقة وموضوعية، وباستعمال التكنولوجيات ‏الحديثة؛ وهي معايير لا مجال فيها لتحقيق المكاسب ‏الشخصية أو الانتخابية، على حد تعبيره.