adsense

2021/02/09 - 5:55 م

عرف يومي الجمعة والسبت من فبراير الجاري  تنظيم دورة تكوينية من طرف العيادة القانونية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومؤسسة الأطلس الكبير بشراكة مع جمعية مجلس دار الشباب الوحدة بتاونات برئاسة الجمعوي الكبير الغني عن التعريف هشام البوزيدي ، وكان النشاط دورة تكوينية  في اليوم الأول تم من خلالها التعرف على المجالات التي ينبغي إستهدافها في الدورات التكوينية المستقبلية لدى فعاليات المجتمع المدني التاوناتي.

حيث قد خلصت إلى كون أن مواضيع ك " تحديد مجال الإشتغال ،والتأطير وتمويل المشاريع " يحظى بإهتمام بالغ من لدن الشباب الجمعوي . 

هذا وقد جرت أشغال هذه  الورشة بتنشيط  إطار مؤسسة الأطلس الكبير عصام أكروم  وفريق العيادة القانونية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس .

أما في اليوم الثاني كان هناك عرضا من توقيع أستاذة التعليم العالي زينب الفاسي الفهري حول المواطنة الفعالة Citoyenneté active والمواطنة الرقمية Citoyenneté numérique والمواطنة التشاركية Citoyenneté participative  في صبيحة يوم السبت ، ليليها موضوع المرافعة الذي ختم به إطار مؤسسة الأطلس الكبير عصام أكروم أشغال الدورة .

وقد عرفت الدورة التكوينية حضورا جيد لطلبة القانون وفعاليات المجتمع المدني بتاونات ، نذكر هنا الأستاذ مهدي إدريسي الشيخي والأستاذة فاطمة الزهراء مفتاحي  وعضو العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان عزيز الإدريسي البوزيدي ، كما كان حضورا وازنا عن العيادة القانونية ، تمثل في طلبة الماستر والدكتوراه .

هذا و قد عبر المشاركين عن سرورهم للجو الذي مرت فيه  الندوة طيلة اليومين مؤكدين على كونه جو راقي مفعم بالنقاش القانوني الصرف ، وإغناء للمعارف ، وتجاوب فعاليات الشباب الجمعوي التاوناتي مع مضامين التكوين . 

كما عبر  الوفد الذي أقام الدورة التكوينية عن إعجابه الكبير بالتجاوب الذي حضي به من طرف شباب الإقليم وذلك على لسان منسقة المشاريع بمؤسسة الأطلس الكبير صوفيا أشوح و أيضا بصفتهل فاعلة جمعوية أمريكية .

كما أكد الأستاذ هشام البوزيدي بصفته رئيسا لجمعية مجلس دار الشباب الوحدة في إستفسار أجريناه معه وذلك قصد الإعداد لهذا المقال الصحفي ، أكد لنا أن باب المجلس مفتوحا لكل الفعاليات الجمعوية بالإقليم للإستفادة من هاته الدورات التكوينية ..

ووجب الإشارة إلى كون دورة يومي الجمعة والسبت كانت هي بداية الدورات التكوينية التي سيستفيد منها المجتمع المدني بتاونات كما أنه هناك دورات أخرى سيتم برمجتها مستقبلا بالإقليم تنفيذا للشراكة التي عقدها الوفد المذكور مع مجلس دار الشباب الوحدة .

( ملحوظة : تمت هذه الدورة في حرص شديد من طرف المنظمين على التباعد ما أمكن ووضع الكمامات والمعقمات ذرءا للإصابة بفيروس كورونا وبوعي كبير من المشاركين  على كون أن فيروس كورونا لم ينتهي بعد ).

كريم باجو