adsense

2020/08/21 - 2:07 م

 وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير الصحة بشأن مشاركة المغرب في التجارب السريرية الخاصة بالأبحاث الجارية لإيجاد لقاح لفيروس كوفيد 19، بناء على التصريحات التي أدلى بها الوزير خالد آيت الطالب للصحافة، مؤكدا من خلالها مشاركة المغرب في هذه التجارب السريرية.

وأبدى الفريق الاستقلالي في سؤاله الذي وجهه رئيس الفريق، نور الدين مضيان إلى وزير الصحة، تخوفه من تحول المغاربة إلى "مجرد حقل للتجارب مادامت وزارة خالد آيت الطالب لا تشارك في الأبحاث العلمية"، متسائلا " كيف سيتم بها اختيار المشاركين في تلك التجارب وأساسا ضمان علمهم وموافقتهم المسبقة مع كل الضمانات الواجبة".

وتابع مضيان في سؤاله لوزير الصحة " إذا كان من المهم المساهمة في البحث العلمي لتجاوز جائحة كورونا، فإن التجارب السريرية للقاحات والأدوية تكون محصنة بشكل كامل، حتى لا يتحول المواطنون المغاربة إلى مجرد حقل تجارب، ما دامت الوزارة لا تشارك في الأبحاث فعليا".

وزاد رئيس الفريق للوحدة والتعادلية على أن هذه التجارب السريرية للقاحات والأدوية يجب أن تكون محصنة بشكل كامل، خصوصا وأن وزارة الصحة المغربية لا تشارك فعليا في هذه التجارب.

 وحري بالذكر، أن المغرب وقع يوم أمس الخميس بالرباط، اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد ل(كوفيد 19).

ووقع هاتين الاتفاقيتين، عبر تقنينة الفيديو بالرباط وبكين، عن الجانب المغربي السيد خالد أيت الطالب وزير الصحة، وعن الجانب الصيني مسؤولي المختبر، مجموعة الصينية، بحضور السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.