adsense

2020/08/24 - 10:36 م

 

انتقلت إلى دا رالبقاء، مساء اليوم الإثنين، الفنانة المغربية، والوزيرة السابقة للثقافة السعدية قريطيف المعروفة بـ”ثريا جبران”، عن سن يناهز 68 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

ودخلت "جبران" في وقت سابق مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء، لتلقي العلاج بعد إصابتها بوعكة صحية بسبب مُعاناتها من مرض السرطان، إذ تكفل العاهل المغربي الملك محمد السادس بجميع مصاريف علاجها.

ثريا جبران، من مواليد عام 1952، استعارت اسم "جبران" من زوج شقيقتها محمد جبران، بعد أن عاشت فترة طويلة تحت رعايته حين توفي والدها.

شاركت ثريا جبران كممثلة في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وتعد مؤسسة ورئيسة فرقة "مسرح اليوم"، وهي خريجة تجربة مسرح الهواة بالمغرب، الذي اضطلع بدور مهم في تكوين أجيال من الفنانين المحترفين.

شغلت منصب وزيرة الثقافة في الحكومة المغربية سنة 2007، لتصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي. لكنها طلبت إعفاءها من المنصب عام 2009 لأسباب صحية.

وحصلت خلال حياتها على وسام الاستحقاق الوطني من الملك الراحل الحسن الثاني، وعلى وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب بدرجة فارس.

كما فازت بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الثانية 2008.

رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته، وألهم ذويها الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون..