adsense

2018/07/31 - 10:44 ص

اعتبرت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد السيدة نبيلة منيب، الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة، أمس الأحد، بمناسبة عيد العرش المجيد، على أنه يؤكد على أهمية الحوار الاجتماعي الذي سيمكن من إيجاد حلول لـ الأزمة الاجتماعية بالمغرب.
وأوضحت السيدة منيب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الخطاب الملكي تناول العديد من مشاكل المغرب الهيكلية، لاسيما المسألة الاجتماعية، مثيرا بالخصوص المشاكل المسجلة في قطاعي التعليم والصحة، منبهة إلى أوجه الخلل التي شابت التوجهات المتخذة من طرف المغرب، خاصة تلك المرتبطة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام المساعدة الطبية  (RAMED).
وقالت إن الخطاب أكد أيضا على أهمية الحوار الاجتماعي، وهو الحوار الذي ينبغي أن يتواصل من أجل إيجاد حلول للشغيلة.
وحسب السيدة منيب، فإن التوجيهات المتضمنة في الخطاب الملكي تتوخى معالجة الأزمة التي تشوب الوضعية الاجتماعية، والتي سيكون لها انعكاسات على وضعية البلاد وتهديد الاستقرار.
وأبرزت أن هذا الخطاب أثار أيضا الانتباه إلى ضرورة تسوية الإشكاليات الحقيقية، ارتباطا بعدم الكفاءة المسجلة على مستوى بعض الإدارات وآفة الرشوة.
وبخصوص الأحزاب السياسية بالمغرب، أشارت السيدة منيب إلى ضرورة التوفر على أحزاب سياسية مستقلة وذات مصداقية، بغية تنظيم انتخابات حرة، شفافة وإرساء أسس دولة القانون.