adsense

2015/09/01 - 2:40 م


 اصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بلاغا حول "فضيحة القرن" التي تورطا فيها كل من "الصحافيين" الفرنسيين اريك لوران وكاترين غراسي"، جاء فيه:
"تتأسف النقابة الوطنية للصحافة المغربية، و هي تتابع المستوى المتدني، الذي كشفت عنه تطورات الملف القضائي المفتوح، ضد "الصحافيين" الفرنسيين إريك لوران وكاثرين غراسيي، اللذان وجهت لهما تهمة الابتزاز، ضد الدولة المغربية. وتعتبر أن ما كشفت عنه التحقيقات القضائية، التي تمت بناءا على ضبط الصحافيين وهما في حالة تلبس، يدعو إلى التنديد والاستنكار.
وتؤكد النقابة، بهذه المناسبة، موقفها الثابت من مسألة احترام أخلاقيات مهنة الصحافة،  التي يظهر من خلال هذه التطورات، أنها مطروحة بقوة، على  المهنة، في مختلف البلدان، مهما بلغ تطورها في مجالات الإعلام والصحافة.
وفي هذا الإطار تهيب النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بكل المهنيين، مواصلة حرصهم على احترام الضمير المهني، والتشبث القوي بمبادئ أخلاقيات الصحافة، داعية، في نفس الوقت، الهيآت المهنية الفرنسية، وصحافة هذا البلد العريق في الديمقراطية و حقوق الإنسان، إلى التعبير عن موقفها الواضح، تجاه هذه الفضيحة الأخلاقية.
و تجدد النقابة التذكير بموقفها الإنتقادي، تجاه بعض وسائل الإعلام الغربية، التي تتبنى موقفا عدائيا، عن سبق إصرار و ترصد، بشكل منهجي، ضد المغرب، ومختلف قضاياه الوطنية،  و التي لا تلتزم بالموضوعية والنزاهة  و المهنية.
وتؤكد، بمناسبة القضية المعروضة حاليا على القضاء الفرنسي، أن الأمر يتعلق بابتزاز ضد رئيس الدولة المغربية، الأمر الذي لا يمكن إلا أن يعتبر قمة الانتهاك للقواعد النبيلة للممارسة الصحافية و للقانون". يقول البلاغ