adsense

2021/03/11 - 1:20 م

بعد يومين من المشاورات المكثفة في مدينة سرت الساحلية، منح مجلس النواب الليبي، يوم أمس الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد دبيبة، والتي ستقود البلاد نحو انتخابات في دجنبر القادم، في محطة رئيسية نحو طي صفحة عقد من الفوضى. بواقع 132 صوتا (من إجمالي 188).

واستخدمت آلية التصويت المباشر برفع الأيدي بدلا من التصويت السري، وقد استلزم منح الثقة للحكومة حصولها على "50% +1" من إجمالي أصوات النواب.

وبدأت الجلسة بتلاوة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، أسماء المرشحين للحكومة الجديدة، الذين يبلغ عددهم 35 وزيرا.

وأقرت رئاسة مجلس النواب، آلية التصويت المباشر برفع الأيدي بدلا من التصويت السري.

وقال عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة في تصريحات صحفية، الأربعاء، إنه لن يكون هناك نقاش على التشكيلة الوزارية بل الذهاب مباشرة إلى التصويت عقب عرض الدبيبة لتشكيلته الوزارية.

فيما قال عضو البرلماني سالم القنيدي، إن اللجنة القانونية بمجلس النواب، تسلمت ملف مخرجات ملتقى الحوار لمناقشتها وتضمينها في الإعلان الدستوري بالجلسة المقبلة.

وفي كلمة مقتضبة بعد تصويت البرلمان، قال رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد الدبيبة إن حكومته ستكون حكومة كل الليبيين، معتبرا أن منح الثقـة لحكومة الوحدة الوطنيـة لحظـة تاريخيـة لليبيا، مبرزا أنه سيعمل لإنجاح المصالحة الوطنية ودعـم مفوضيـة الانتخابات، كما دعا الليبيين إلـى تجاوز انقساماتهم.