adsense

2020/07/13 - 7:47 م

تصدّرت دولة قطر مجددًا قائمة الدول الأكثر أمانًا وخلوًا من الجريمة على المُستوى العالميّ، طبقًا لمؤشّر الجريمة عن النصف الأوّل من العام الجاري 2020 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية (NUMBEO)، وذلك من بين 133 دولة شملها التقييم.
ويأتي تصدّر دولة قطر في المؤشر العالمي امتدادًا لما حقّقته سابقًا من مراكز متقدّمة خلال الفترة المُمتدّة من 2015 إلى 2019، حيث أحرزت المركز الأوّل عالميًا في عامَي 2017 و2019، بينما حافظت على المركز الأوّل عربيًا طوال الفترة ذاتها، الأمر الذي يعكس المُستوى الثابت الذي ظلت تتمتّع به الدولة في مجال الأمن والانخفاض الكبير في معدّلات ارتكاب الجرائم المُسجّلة بالبلاد.
ووفقًا لقواعد التصنيف التي يتبعها المؤشر، فإنّ ترتيب الدول يأتي عكسيًا، حيث إنّ الدولة التي تحتل الرقْم الأكبر في ترتيب الدول هي الأولى من حيث الأمن والأمان وقد أحرزت قطر الترتيب رقم (133) كأكثر الدول أمنًا وأمانًا.
ووفقًا كذلك لقواعد التصنيف، فإنّ المؤشر يعتمد على النقاط الأقلّ لترتيب الدول في مُستوى الجريمة، وهو ما صنّف قطر الأولى في انخفاض الجريمة بمجموع (11.90) نقطة من (100) نقطة.
كما يعتمد المؤشّر النقاط الأعلى لترتيب الدول في مستوى الأمان والسلامة، حيث أحرزت قطر المرتبة الأولى بحصولها على (88.10) نقطة من جملة (100) نقطة، ويُقاس معدل انخفاض الجريمة عكس معدل الأمان والسلامة.
جديرٌ بالذكر أنّ موسوعة نامبيو تُصدر تقاريرها سنويًا منذ عام 2009، اعتمادًا على قياس معدل الجريمة في دول العالم، حيث يتمّ قياس مؤشّر الجرائم التي تقع وَفقًا لقوانين تلك الدول، لاسيما أن هناك أعمالًا تعدّ جرائم في بعض الدول، ولا تعدّ جرائم في دول أخرى، وهو ما يعطي قياسًا حقيقيًا لمعدّل الجريمة في الدول وَفقًا للقوانين المُطبّقة.
وتعدّ موسوعة نامبيو من أكبر وأشهر قواعد البيانات على شبكة الإنترنت في العالم التي تهتمّ بتقييم مُستوى الجريمة ودرجة الأمان في دول العالم، وذلك من خلال قياس معدّلات ارتكاب جرائم القتل العمد والسطو والسرقة بالإكراه والاغتصاب وغيرها من أشكال الجريمة.