adsense

2020/07/16 - 1:28 م

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، تغريدة مقتضبة على حسابه الشخصي أكد فيها أن هناك "أخبارا عظيمة بشأن اللقاحات".
وقال ترامب تدوينته إن هناك مؤشرات إيجابية توصل بها فريق الباحثين الذي يجري دراسته على لقاح فيروس كورونا برئاسة المغربي منصف السلاوي وأن المصل الذي أنتج يعد آمن وأظهر استجابة مناعتية لدى عدد من المتطوعين في المراحل الأولى للتجارب.
وقد أعلن فريق الباحثين الذي يجري دراسة على لقاح شركة "مودرنا" ضد فيروس كورونا، فبل تغريدة ترامب، أن المصل آمن، كما أكدوا أنه حفز استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين في المرحلة الأولى للتجارب.
وفي حال نجاحه قد يصبح هذا اللقاح، الذي يعتبر من المرشحين الأبرز في قائمة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نقطة تحول لشركة"مودرنا" المتمركزة في مدينة كمبريدج بولاية ماساتشوستس، والتي لم يكن لديها أي منتج مرخص على الإطلاق.
وخلفت تغريدة الرئيس الأمريكي ارتياحا على الصعيد العالمي، خصوصا أن ترامب يولي هذه القضية اهتماما كبيرا، ويسخر لها إمكانيات كبيرة إذ يرغب في استغلالها خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتخوض مجموعة من الدول منافسة عالمية لإنتاج أول لقاح ناجح ضد فيروس كورونا المستجد، من بينها الصين وروسيا وفرنسا وإسرائيل وألمانيا وإنجلترا وتركيا، التي بدورها تبحث عن لقاح للفيروس الفتاك، الذي أودى بحياة نحو 570 ألف شخص.