adsense

2020/07/03 - 6:15 م

أعلن القصر الرئاسي الفرنسي “الإليزية” الجمعة، تعیین جان كاستیكس رئیسا جدیدا للوزراء، خلفا لإدوار فیلیب الذي تقدم باستقالة الحكومة في وقت سابق الیوم الجمعة.
وينتمي كاستيكس (55 عاماً) ليمين الوسط في المشهد السياسي الفرنسي وخدم لمدة عامين في منصب ثاني أكبر موظف في قصر الإليزيه خلال الولاية الرئاسية لنيكولا ساركوزي.
ويعيد ماكرون تشكيل الحكومة، في وقت تكافح فيه فرنسا مع أشد ركود اقتصادي تواجهه منذ الحرب العالمية الثانية وتراجع حاد سيؤدي لانكماش الاقتصاد بنحو 11 % في 2020 ويمحو مكاسب تحققت بصعوبة لخفض نسبة البطالة.
وسيكون هذا الرجل صاحب الملف شخصي المجهول حتى الآن، مسؤولا عن تنفيذ التوجهات التي قررها إيمانويل ماكرون حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2022، فيما يعتزم رئيس الجمهورية تحقيق تغييرات جديدة.
وانتقد زعماء المعارضة هذا الاختيار باعتباره خيار الرئيس الذي يريد أن يمسك بكل الأوراق لمتابعة سياسته دون تغيير والاستعداد للانتخابات الرئاسية دون أن يعيقه رئيس وزراء يطغى عليه.
وندد رئيس حزب الجمهوريين كريستيان جاكوب بهذا الخيار قائلا "يمكننا أن ننتظر منعطفا سياسيا، لكنه سيكون تكنوقراطيا"، مع "اختيار شخص متحفظ لإدارة الشؤون اليومية".