adsense

2020/02/03 - 8:02 م

أصدر المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو، بيانا، توصلت جريدة القلم الحر بنسخة منه، يشجب فيه ما أسماه بالحݣرة والاستغلال والقهر داخل الحي الصناعي وشركة أوزون للنظافة.
وقال بيان المكتب المحلي، إن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، وهو يتابع بقلق شديد استمرار صمت الجهات الحكومية محليا، إزاء شروط العمل داخل الحي الصناعي بصفرو ،حيث سيادة كل ضروب الاستغلال الرأسمالي وخرق لكل القوانين المؤطرة للعلاقات الشغلية، من تمديد لساعات العمل ليلا وبدون تعويضات مادية، وغياب شروط السلامة داخل الوحدات الصناعية وغياب الأمن والأمان خارج المعامل وهشاشة شروط الشغل عامة. والأمر ينطبق كذلك على الشروط المجحفة جدا بين عاملات و عمال النظافة ومشغلهم ؛ شركة أوزون والتي ترعاها السلطات المحلية والجماعة الترابية بصفرو، حيث الانحياز والتواطؤ المفضوح في ظل غياب تام للحقوق الشغلية في شقيها المادي والديمقراطي.
وأكد المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو ، على مشروعية نضالات الطبقة العاملة ضد التوحش والجشع المرتكز على خرق كل التشريعات الدولية والقوانين المحلية (على علاتها)، والمرعية من طرف التوجهات النيوليبرالية للدولة المغربية.
وكجمعية حقوقية، أكد البيان أن المكتب المحلي على أتم الاستعداد المبدئي لدعم نضالات ومطالب العاملات والعمال في الحي الصناعي وعاملات وعمال شركة أوزون مؤكدين على ضرورة تدخل الجهات المعنية، من أجل إنصاف هذه الفئات العاملة وإعمال التشريعات والقوانين ذات الصلة.
وبناء على ما سبق، سجل المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما يلي :
-  مطالبته برفع الميز و الحيف عن العاملات و العمال في الحي الصناعي   و ذلك بتوحيد مدة العمل والحد الأدنى للأجر مع الزيادة في هذا الأخير لتحقيق الحد الأدنى للعيش الكريم . وتوفير الأمن والسلامة المهنية
- مطالبته التصريح بالعاملات و العمال لدا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و وقف التحايل في عدد الايام المصرح بها ، و تسهيل عملية تتبع الملفات الشخصية عبر تسهيل ولوج موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالانترنيت .
-  مطالبته بإلغاء الوسيط في التشغيل و إبرام عقود شغل من طرف المشغل المباشر مع العاملات و العمال و ترسيمهم بعد انقضاء المدة القانونية الواردة في قانون الشغل ؛ وكذا ايفاد لجن المراقبة للوقوف على حقيقة الوضع .