adsense

2023/10/01 - 9:59 م

بقلم سعيد شبري



الهدف الاساسي من تعديل مدونة الاسرة هو حماية الاسرة والحفاظ على التماسك الاجتماعي الذي تعتبر الاسرة لبنته الأساسية.

فالهاجس الاول الذي ينبغي ان يتحكم في التعديل الثاني للمدونة خلال عقدين من الزمن او أقل، هو الارتفاع المهول لمعدل الطلاق وما ترتب عنه من نتائج سلبية على المجتمع، وليس ارضاء المؤسسات المانحة،  فالتعديلات التي شملت المدونة في اول مرة لم تحقق النتائج المرجوة منها لانها بقيت حبيسة هذا المنطق.

لذا فالتعديل الحالي ينبغي ان ينصب على الجوانب التي لم يتناولها الاصلاح الاول بالاضافة الى الثغرات التي افشلت مضمون الاصلاح، وجعلت نتائجه عكسية. بالاعتماد على المعطيات الكمية والكيفية التي تتوفر عليها قاعدة معطيات مجموعة من القطاعات العمومية، ومؤسساتها الاجتماعية، وهيئات المجتمع المدني ذات الصلة بموضوع الاسرة او الاعتماد على دراسة ميدانية لذوي التخصص.

تعديل مدونة الاسرة بما يضمن للمرأة كافة حقوقها أمر جيد ومطلوب، لكن هل يكفي تعديل القانون وجعله دعامة لحقوق الانسان، كي نحمي الاسرة ونضمن لها الاستمرارية والحماية؟؟.

لا اعتقد ذلك، الاشكال بنيوي، ويحتاج الى اكثر من تدخل و متدخل لنجاح هذا الاصلاح، لذلك فنجاح هذا الورش بما يحفظ للاسرة كرامتها وتماسكها، يحتاج الى جهد كبير من طرف كل المتدخلين والفاعلين، يحتاج بالدرجة الاولى الى محاولة تغيير العقليات وهذا ليس بالامر الهين،  والى ضمان اعمال القانون، وضمان توفير المقومات الاساسية التي تنبني عليها الاسرة واهمها المقوم الاقتصادي المادي.