adsense

2023/09/05 - 3:18 م

خلال ندوة صحفية خصصها لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء 05 شتنبر الجاري، عن موعد التوقيع على العقد النموذجي الذي يؤطر علاقة الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب.

وكشف الوزير، أنه سيتم خلال هذا الأسبوع التوقيع على اتفاق بين ممثلي التعليم الخصوصي وجمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ، مشيرا إلى أن هذا العقد يسمح بتدخل الوزارة في هذا المجال، وذلك بهدف ضمان مصلحة التلميذ.

وأكد بنموسى، أن إشكالية ارتفاع أسعار المؤسسات التعليمية الخاصة ترتبط بالخدمات والجودة التي تقدمها كل مؤسسة على حدة.

وفي رده على سؤال لجريدة Rue20، حول ارتفاع أسعار المدارس الخاصة، قال بنموسى إنه "على مؤسسات التعليم الخاص أن تقوم بإعمال منطق الشفافية في الأسعار لتخفيف الوطأة على الأسر، وتمكين أولياء أمور التلاميذ من المعيطات الكافية حول جودة التعليم داخل المؤسسة التعليمية الخاصة والكشف عن جودة الهيئة التدريسية ونتائجها التي يجب أن تكون في المستوى".

وشدد وزير التربية والوطنية في جوابه على موقع Rue20، على أن "مؤسسات التعليم الخاص يجب ألا تربط أسعارها بأشياء أخرى غير ما هو تربوي وعليها أن تفصل النقل المدرسي والتأمين والكتب المدرسية ورسوم التسجيل عن الواجب الشهري للتمدرس".

وعلى مستوى بيع الكتب قال شكيب بنموسى، "إنه لا يمكن لأي مؤسسة تعليمية خاصة إلزام التلاميذ بشراء الكتب المدرسية منها"، مشيرا إلى أن "هناك تقرير لمجلس المنافسة تحدث عن موضوع بيع المدارس الخاصة للكتب للتلاميذ وإلزامهم بشرائها".

وأضاف بنموسى، أن "الوزارة ستوقع عقدا مع مؤسسات التعليم الخصوصي لوضع حد لمثل هذه الظواهر، يستم من خلاله توضيح العلاقة بين مؤسسات التعليم الخاصة وأسر التلاميذ"، مشددا على أن "هذه العلاقة يجب أن تقوم على أساس الشفافية والوضوح".