adsense

2023/03/07 - 11:08 ص

كشفت مصادر عسكرية دولية أن شركة "L3Harris Technologies" قد أكملت مشروع تصميم نظام الحرب الإلكترونية الخاصة بالطائرات المغربية F-16.

وفي عام 2021، اختارت شركة لوكهيد مارتن وسلاح الجو الأمريكي شركة "L3 Harris Technologies" كمنفذ لعقد تطوير نظام "Viper Shield EW" لمقاتلة"F-16 Block 70/72".

وأفادت الشركة الأمريكية بأن نظام الحرب الإلكترونية قد اجتاز بنجاح الاختبارات الأولية، مبرزا أنه تم تصميم Viper Shield لتزويد المقاتل بدرع إلكتروني افتراضي.

ووفقا لمجلة "Defensa" المتخصصة في الشأن العسكري، فإن هذا النظام سيؤدي إلى تحسين حماية الطائرات العسكرية، لافتة إلى أنه تم تطوير نظام الحرب الإلكترونية في الأصل بواسطة مهندسي L3 Harris لتعديل Block 70/72، والذي يتم توفيره للتصدير.

وسيوفر هذا النظام قدرات هجومية ودفاعية معززة للطائرات المقاتلة F-16 Block 70/72، والتي سوف تؤثر بشكل إيجابي على أسطول المقاتلات التابعة للقوات الجوية المغربية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة قد أكملت مستلزمات العقد، ويمكن الآن تصدير هذه الأنظمة إلى ست دول؛ بما في ذلك المغرب.

ومن المتوقع أن تغادر أول مقاتلات F-16 Block 72 Viper للقوات الجوية المغربية المصنع في عام 2024 مع بدء التسليم في أوائل عام 2025.

وكانت شركة "L3Harris Technologies" أعلنت عن عقد، لتوفير أنظمة إطلاق أسلحة ذكية لطائرات "F-16" الحربية التابعة لسرب القوات الملكية الجوية المغربية.

وتشمل الصفقة العسكرية ثلاث دول حليفة للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي المغرب والأردن والبحرين.

وقالت شركة L3 Harris الأمريكية، في بيان، إن جميع مقاتلات Viper الجديدة ، بما في ذلك المقاتلات المغربية والبحرينية والأردنية من طراز F-16 ، ستزود بنظام الحرب الإلكترونية Viper Shield.