adsense

2022/06/20 - 12:19 ص

يتابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو ، باستياء كبير قرار إدارة مستشفى محمد الخامس بصفرو ، القاضي بإلزامية أداء رسم بقيمة 40 درهما كشرط لولوج قسم المستعجلات.

واعتبر الفرع المحلي هذا القرار في بلاغ له توصلت جريد القلم الحر بنسخة منه ، ضربا لمجانية التطبيب و تسليع لهذه الخدمة الاجتماعية، و يأتي في لحظة تتسم بتعمق الأزمة بسبب الغلاء الفاحش في كافة المواد الاستهلاكية، واتساع رقعة الفقر ، فإنه (القرار) يُعبر عن توجه ليبرالي متوحش من طرف مدير المستشفى الإقليمي بصفرو ( الحاضر / الغائب) على حد قول  ذات البلاغ، و تكريس للتخريب الممنهج للقطاع الصحي العمومي، بالإضافة إلى الغياب الفظيع داخل قسم المستعجلات للأطر الطبية ذات الكفاءة، وكذا غياب التجهيزات الضرورية لمعالجة الحالات المستعجلة الواردة على القسم.

وعليه، ومن أجل دفاعنا المبدئي على حق المواطنات و المواطنين في الولوج المجاني للتطبيب باعتباره حق تكفله المواثيق الدولية، طالب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، مدير مستشفى محمد الخامس بصفرو، و باقي المسؤولين، بالتراجع الفوري عن هذا القرار المجحف و التفقيري و اللاشعبي واللاجتماعي حسب وصفه، ضمانا للحق الأساسي في الصحة.

كما أكد الفرع المحلي عن استعداده الكامل للاحتجاج التصعيدي إلى جانب سكان المدينة و الإقليم، من أجل فرض استمرار خدمة المستعجلات بالمجان و للجميع.