adsense

2022/03/07 - 10:47 ص

تخوض نقابات مهنيي النقل الطرقي بمختلف أصنافه المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية،  إضرابا عاما وطنيا، على امتداد ثلاثة أيام  إِبتداء من اليوم الإثنين 7 مارس الجاري، قابلة للتمديد.

وتأْتِي هذه الخطوة، وفق بيان المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل )، ردا على الارتفاع المهول لأسعار المحروقات وتأثيرها المباشر على التوازنات المالية لهم، مما أدى بالعديد منهم إلى إشهار إفلاسه.

وأكد بيان التنسيق النقابي أنه"وقف على تجاهل السلطات الحكومية للدعوات الموجهة إليها من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار لمعالجة المشاكل التي يتخبط فيها المهنيون"، داعيا كافة مهنيي النقل بمختلف أصنافه، إلى المشاركة المكثفة والقوية في هذه المحطة النضالية.

كما أهابت النقابات بالمهنيين إلى اليقظة والتعبئة القصوى ورص الصفوف في مواجهة المحاولات الرامية إلى زرع التفرقة بين المهنيين إلى حين تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.

ويشار إلى أن جامعة النقل واللوجستيك، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرِب، أَعلنت عن رفضها المشاركة فِي هذا الإضراب، داعية مهنيي النقل إِلى "التحلي بروح المواطنة كما دأبوا على ذلك، وكما هو معهود فيهم على الدوام، والاستمرار في العمل والإقبال عليه، لتجاوز تبعات الجائحة والوضعية الاقتصادية الصعبة، من أَجل إنعاش المقاولات وضمان استمرارها.

وأَوضحت الهيئة أَنها تعمل مع الوزارة الوصية فِي إِطَارِ لجان تقنية، وكان آخر لقاء للجامعة مع الوزارة هذا الأسبوع، وقد تقدمت فيه الجامعة باقتراحات ميدانية وجيهة لمعالجة بعض الأوضاع الآنية للمقاولات، ومنها ارتفاع سعر الغازوال.