adsense

2021/05/16 - 10:27 ص

يتساءل أعضاء الجماعة السلالية لقصراولاد الزهراء، جماعة عرب الصباح زيز  دائرة أرفود عمالة إقليم الراشيدية، و الذين يبلغ عددهم ما يناهز 6000 سلالي و سلالية، عن السبب وراء عرقلة المساطر الخاصة باختيار نائب جماعتهم السلالية؛ رغم احترامهم للمسطرة كما ينص على ذلك القانون رقم 62.17، بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية و تدبير أملاكها، و كما تم تفصيلها في المرسوم التطبيقي الصادر بتاريخ 09 يناير 2020 ؛ و خصوصا المادة  12 منه.

وحسب عضو سلالي لجريد القلم الحر، فإنه بعدما حصل تراضي بين أعضاء الجماعة السلالية في جو ديمقراطي على اختيار نائبهم، و تم الإشهاد  على هذا التوافق بموجب شهادة إدارية، سلمتها السلطة المحلية بقيادة عرب الصباح زيز بتاريخ 26/08/2020، تحت رقم 360 م.ش.ق، و ذلك بناء على إشهاد موقع من قبل 12 شخصا من ممثلي جميع فخدات الجماعة السلالية اولاد  الزهراء بدون استثناء، وبتوقيع مصادق عليه بمصالح جماعة عرب الصباح زيز بتاريخ 24 غشت 2020، الأمر الذي مكنهم من إنجاز إنابة عدلية بتاريخ 31 غشت 2020، و قام بعد ذلك النائب الذي وقع عليه التوافق بتقديم ملفه المتكامل للسلطات  المحلية في شخص السيد قائد قيادة عرب الصباح زيز، دون أن يتمكن من الحصول على وصل  الايداع .

وأضاف محدثنا، أنه وبالرغم من احترام الجماعة سلالية للمسطرة؛ إلا أنهم  تفاجأوا بالصمت غير المبرر من قبل السلطات المعنية؛ و خصوصا مديرية الشؤون القروية بعمالة إقليم الرشيدية، التي لم  تمكن أعضاء الجماعة بالإقرار، حتى يتسنى للنائب القيام بمهامه الجسيمة.

وأشار المصدر إلى أن هذا الوضع الاستثنائي جعل المترامون يتناسلون بشكل لافت على الأراضي أمام أعين السلطة المحلية، التي لا تحرك ساكنا، على حد تعبيره، و أمام استغراب وعجز السلاليين، الذين يبقون بدون نأئب، بسبب عرقلة السلطة لمسطرة تنصيب النائب، يضيف العضو السلالي.

وكشف المتحدث، أن هذا الأمر شجع بعض سماسرة تصوير الأفلام السينمائية على استغلال بعض المواقع الصالحة للتصوير، و المتواجدة بأراضيهم السلالية الزهراوية بشكل غريب مستغلين سداجة وطيبوبة بعض عناصر القبيلة في توقيع عقود لا يعرفون حتى قراءة مضمونها من ما لهم و ما عليهم .

لكل هذا يضيف السلالي، فإن أعضاء الجماعة السلالية لاولاد الزهراء، يتساءلون عن من يعرقل مسطرة اختيار نائب جماعتهم السلالية ؟؟ ولصالح  من ؟؟ و من هم المستفيدون الحقيقيون من هذا الوضع .. ؟؟.