adsense

2016/06/25 - 11:28 ص

طالبت مرة أخرى الوزيرة الأولى في اسكتلندا، نيكولا ستورجيون، مطالبها بتنظيم إستفتاء جديد على إستقلال البلاد عن المملكة المتحدة حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ضد إرادة الاسكتلنديين. 
 وقالت زعيم الحزب القومي الاسكتلندي- في بيان لها- إن البرنامج الإنتخابي لحزبها قبل الإنتخابات المحلية الشهر القادم سينص على ضرورة عقد إستفتاء على الإستقلال "إذا كان هناك دليل واضح أن الإلستقلال خيار مفضل لدى أغلبية الشعب الاسكتلندي وتطالب زعيمة القوميين بضرورة تصويت كافة المكونات الأربعة للمملكة المتحدة لصالح الخروج، مشيرة إلى أن تصويت الاسكتلنديين للبقاء، مقابل تصويت باقي بريطانيا للخروج، قد يثير مطالب جديدة بالإستقلال.
 وأكدت ستورجيون على أن الإستقلال عن المملكة المتحدة هو أفضل خيار للبلاد، قائلاً "نعلم أن اسكتلندا ستصبح مستقلة فقط عندما يختار غالبية الاسكتلنديين هذا المستقبل في استفتاء ديمقراطي". 
 وأضافت "إذا كان هناك طلب واضح للاستفتاء، لا يمتلك أي سياسي الحق في الوقوف في طريق الشعب الاسكتلندي لإختيار مستقبلهم". كان الحزب القومي قد خسر الإستفتاء الماضي في عام 2014 حول الإستقلال عن المملكة المتحدة أمام الحكومة البريطانية بنتيجة 45% مقابل 55%. وقال رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، في أكثر من مناسبة إن الاستفتاء على الإستقلال حدث يتم كل جيل وأن القوميين حصلوا على فرصتهم في عام 2014، بينما ترفض الوزيرة الأولى ذلك، مؤكدة على أنه لا يحق لرئيس الوزراء حرمان الاسكتلنديين من حقهم في تنظيم الاستفتاء إذا رغبوا في ذلك .