adsense

2014/10/01 - 5:38 م

  بمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيسها، عرفت الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة شعيب الدكالي دخولا جامعيا تميز بتعزيز نسبة التكوينات المهنية وارتفاع كبيرا في جاذبية التكوينات المقترحة، كذا فتح مجموعة من التكوينات الأولية للماستر المتخصص واعتماد مختبر للبحث يهم مجال العلوم القانونية، كما أن هناك مشروع لتوسيع البنية التحتية.
وللوقوف عن قرب على كل هذه المستجدات وكذا التعرف على الاستراتيجية المتبعة من أجل تطوير هذه المؤسسة، قمنا بلقاء مع عميد هذه الكلية، الأستاذ عبد العزيز شفيق، تم التطرق فيها للعديد من القضايا تهم الدخول الجامعي.
يبدو أن جاذبية التكوينات المهنية من أهم سمات الدخول الجامعي الحالي للكلية المتعددة التخصصات، ماهي الأرقام التي يمكنكم الإدلاء لنا بها؟
 فعلا، شهدت الكلية المتعددة التخصصات هذه السنة دخولا جامعيا تميز بجاذبية كبيرة للتكوينات المقترحة في اطار الإجازات المهنية و الماستر المتخصص حيت أن طلبات التسجيل التي توصلت بها المؤسسة فاقت 7500 طلب في حين ان عدد المقاعد المتوفرة لا يزيد عن 400 مما يشكل نسبة انتقاء حوالي 1 على 20. وقد همت هذه الطلبات جميع أنحاء المملكة بحيث تصدرت جهة فاس مكناس القائمة بمعدل 21 ٪، تليها   جهة الدار البيضاء بمعدل 17٪، وجهة الجديدة آسفي ب 15٪، جهة مراكش أكادير ب 12٪، وجهة وجدة، الناظور، تازة ب 10٪وجهة القنيطرة، الرباط، سلا ب 8٪.  وجهة خريبكة بني ملال، السطات ب ٪6 وجهة طنجة، تطوان ب 5٪و جهة الراشيدية ورززات، ميدلت ب 3٪، و جهة لعيون تزنيت ب2٪.                                                                                                     
  ما هي المسالك المعنية وماهي التخصصات التي تعرف إقبالا كبيرا؟                                   
 بالنسبة للمسالك المقترحة ضمن الإجازة، نجد ˸ إدارة النشاط التجاري، إدارة الموارد البشرية، المالية والمحاسبة، البنك والمالية، التسيرالإداري، التسويق السياحي وإدارة الجودة. اما بالنسبة لسلك الماستر، هناك ثلاثة مسالك متخصصة وهي: البنك والمالية وهندسة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأخيرا إدارة المشاريع.
و من جهة أخرى تشير الإحصائيات المتوفر عليها فيما يتعلق بطلبات التسجيل بمسالك الإجازة المهنية أن قطاع المحاسبة والمالية يأتي أولا بنسبة 27٪، يليه قطاع إدارة الموارد البشرية بنسبة 20٪ تم بتساوي البنك والمالية وإدارة الجودة بنسبة 14٪، وإدارة النشاط التجاري بمعدل 12٪، تم تسويق السياحي ب 8٪، و أخيرا التسيرالإداري بنسبة 5 ٪.
         كيف يمكنكم تفسير هدا الإقبال الكبير؟
الواقع هو أن جميع التكوينات المهنية، تدخل في إطار الاستراتيجيات القطاعية للتنمية الاقتصادية الوطنية، وبالتالي تنسجم مع احتياجات سوق الشغل.
واستنادا إلى تحليل بعض المعطيات الإحصائية المتعلقة بمعدل الاندماج في سوق الشغل بالنسبة للأفواج السابقة يتأكد لنا وجود تكامل بين التكوينات المقترحة مع سوق الشغل، إد يقدر معدل الاندماج ب 85%، الشيء الذي يعني أن 15% فقط من الخريجين هم من يزالون في حالة بحث عن العمل. كما تبين الإحصائيات أن78% من الخريجين المندمجين في سوق الشغل يعملون بالقطاع الخاص، مما يزكي ملائمة هده التكوينات مع حاجيات القطاع.
ومن جهة أخرى، فإن نسبة الإدماج حسب القطاعات يبين أن قطاع الأبناك والتأمينات يحتل المرتبة الأولى وذلك بمعدل 33% من الخريجين المندمجين، متبوعا بالشركات المتعددة الجنسية، والتي تنشط في القطاع التجاري، حيث تشغل %27، بينما تتوزع % 18 بين قطاع المالية والتعليم، ويحظى قطاع السياحة ب %15، في حين يسجل الأوفشورين معدل % 7.
وزيادة على ذلك، لوحظ هذا الإقبال نفسه أيضا لدى الطلاب المترشحين للالتحاق بالسلك الأول من المرحلة الجامعية للاقتصاد والتسيير، وهو الجدع المشترك الأساسي الإلزامي للمرور إلى سلك الإجازة. وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب في السنة الأولى خلال هذا العام الدراسي 2014-2015 حوالي 600 طالب موزعين بين شعبتي القانون الخاص باللغة الفرنسية، والعلوم الاقتصادية والتسيير.
 ماهي الطاقة الاستيعابية التي تتوفر عليها المؤسسة وماهي مشاريعكم المستقبلية لتوسيعها؟                                                                                                                                                                         
شهدت السنة الماضية انتقال الكلية إلى المقر الجديد للحرم الجامعي مازكان. وكمرحلة أولى تم تسليم   الجزء الأول للمشروع بقدرة استيعابية تناهز 1600 طالب. حاليا، تم البدء في المرحلة الثانية والتي تهم بناء مدرج طاقته الاستيعابية تقدر ب 400 طالب وكذلك خزانة، الشيء الذي سيمكن من الزيادة في الطاقة الاستيعابية للكلية حتى تتمكن من مواكبة الزيادة السريعة لطلبات التسجيل.
ما هي سياستكم لتطوير الموارد البشرية ومسايرة التأطير البيداغوجي؟
حاليا، وبعد 10 سنين على انطلاق المؤسسة نترقب عددا اجماليا يناهز 1800 طالب وطالبة. تتوفر المؤسسة على   فريق متكون من 26 أستاذ دائم كما تربط الكلية شراكة مع العديد من المهنيين. ومن المرتقب توظيف 3 أساتذة تخصص قانون في الأيام المقبلة لتعزيز هيئة التدريس في قسم الدراسات القانونية الذي يتكون فقط من 8 أساتذة. ومن المقرر تخصيص مناصب مالية لتعزيز بعض التخصصات في التسيير وكذلك الطاقم الإداري.

فيما يخص التعاون الدولي، تم التوقيع مؤخرا على اتفاقية مع الغابون، ما هي المكانة التي تحظى بها الشراكة جنوب جنوب لديكم ˁ
بعد عقد العديد من اتفاقيات التعاون المثمر مع مختلف الجامعات الأوروبية، تنوي الكلية المتعددة التخصصات تغيير توجهها نحو دول الجنوب لتطوير نموذج الشراكة الأفروافريقية التي من شأنها أن تسمح للكلية أن تتموقع في مجال تكوين الكفاءات والبحث العلمي في دول جنوب الصحراء. في هدا السياق، ثم التوقيع على اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الفرانكـو أمريكية للإدارة ( AFARAM ) في ليبروفيل، الغابون. كما ينص الاتفاق بين المؤسستين أيضا على تمديد تدريجي نحو دول الجوار للغابون وأصدقاء المغرب، لا سيما في برازافيل (جمهورية الكونغو) و كينشاسا جمهورية الكونغو الديمقراطية). ومن المقر انشاء هوائيين على هذين الموقعين الدين لديهما بالفعل شراكة مع هده الأكاديمية الأمريكية للإدارة فرانكو ليبرفيل .
كيف سيتم ترجمة هذا التعاون فعليا على أرض الواقع؟
على أرض الواقع، سيترجم اتفاق الشراكة هدا عبر تأطير مشترك للقطاعات الاستراتيجية المحددة من قبل الشريكين، عبر تشكيل فريق من الأكاديميين والمهنيين من كلا البلدين وسوف تجري الدروس في معظمها في ليبروفيل، مع دورة تدريبية إضافية في المغرب. بالإضافة إلى إمكانية التكوين عن بعد. ويهم اتفاق الشراكة هدا بالأساس التعاون الأكاديمي في مجالات استراتيجية مختلفة مثل اللوجستيك، والتسيير السياحي، والخدمات المصرفية والمالية، وإدارة المجال، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.