adsense

2023/04/08 - 4:31 م

انتتقل إلى عفو الله، اليوم السبت في الرباط، خليل الهاشمي الادريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء (لاماب)، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وقد ازداد خليل الهاشمي الإدريسي، في 14 غشت 1956 بالدار البيضاء ، وعينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في يونيو 2011، مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء،

والزميل الهاشمي الإدريسي حامل لدبلوم السلك الثالث من معهد الجغرافيا التابع لجامعة باريس 1 – بانتيون – السوربون،  .وانخرط مبكرا في تطوير وسائل الإعلام، إذ كان في أوائل الثمانينيات أحد الفاعلين الذين قاموا بتأسيس وتطوير التواصل بين الثقافات والمجموعات بفرنسا، من خلال تعاونه مع عدد من المحطات الإذاعية.

وبعد عودته إلى المغرب، اصبح الهاشمي الإدريسي كاتب عمود، وصحافي ثم رئيس تحرير لسنوات عديدة في أسبوعية (ماروك إيبدو أنترناسيونال) ، وفي سنة 2000 أسس جريدة (أوجوردوي لو ماروك)، وهي يومية إخبارية تصدر باللغة الفرنسية.

وكان خليل الهاشمي الإدريسي في 2007 رئيسا للجنة الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة. وفي 2008، انتخب رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وأعيد انتخابه لولاية جديدة في 2011.

وللسيد الهاشمي الإدريسي مؤلف (الأوراق الزرقاء) يوميات مغربية 1994 – 2000 عن دار النشر (إيديف) في 2005. وكان محافظ منطقة 416 لليونس كلوب الدولي بالمغرب لسنة 2010 – 2011.

وخليل الهاشمي الإدريسي متزوج وأب لبنتين.

وبهذه المناسبة الاليمة تتقدم جريد القلم الحر باحر التعازي القلبية والمواساة الى اسرة الراحل الصغيرة، والى جميع الموظفين بوكالة المغرب والعربي للانباء، والى جميع الزملاء الصحفيين في المغرب وخارجه، راجين من العلي القدير ان يتغمد الفقيد  برحمته الواسعة، ويسكنه فسيح جنانه، وان يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان، وانا لله واتا اليه راجعون.