adsense

2023/03/07 - 4:52 م

متابعة عبد الرحيم الرماح

بتعاون بين المديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس والمديرية الجهوية لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات قطاع التشغيل فاس مكناس، نظم المنتدى المغربي للتنمية الاجتماعية ندوة حول موضوع : "حقوق المرأة العاملة بالمغرب : قراءات متقاطعة" يوم الأحد 26 فبراير 2023 بقاعة الندوات بجماعة فاس. 

ترأست أشغال هذه الندوة الأستاذة كريمة برودي محامية بهيأة فاس، التي أوضحت في البداية موضوع الندوة وأهدافها، قبل أن تعطي الكلمة للدكتور بدر الدين الزيتي ممثل المجلس العلمي المحلي بفاس والذي كان عنوان مداخلته : "المرأة العاملة : رؤية فقهية دينية".

بعد ذلك أعطت الكلمة للأستاذة صليحة بوعكاكة أستاذة باحثة بكلية الحقوق بفاس والتي تناولت موضوع : "حقوق المرأة بين القيم الكونية والخصوصية الثقافية". 

بعدها جاء دور الأستاذ فاروق البضموسي أستاذ باحث بكلية الحقوق بفاس والذي تناول موضوع : "حماية المرأة الأجيرة في القانون المغربي"، ثم أعطيت الكلمة للأستاذ رشيد الأمين أستاذ باحث بكلية الحقوق بفاس حول موضوع : "الهيمنة الذكورية : قراءة سوسيوقانونية على ضوء اتفاقية سيداو". 

وكان آخر متدخل هو الأستاذ عبد العزيز العيساوي أستاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات بتازة حول موضوع : "التأطير القانوني لوضعية العاملات في المنازل بالمغرب : قراءة في المحدوديات القانونية وإبراز المكتسبات الحقوقية". 

وبعد ذلك فتح باب المناقشة التي ساهم فيها عدد من المتدخلين الذين أدلوا بملاحظاتهم واستفساراتهم، وتمت الإجابة عنها من طرف الأساتذة المؤطرين مما أضفى على الندوة حيوية ونجاحا بفضل مهارة التسيير وتكامل المداخلات فيما بينها ومستوى النقاش العالي والمستفيض من طرف الحاضرين والطلبة الباحثين، حيث خلصت الندوة إلى عدة توصيات حول مختلف الجوانب التي كانت موضوع الندوة، وقد استمرت أشغال هذه الندوة ثلاث ساعات ونصف، من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى الثانية بعد الزوال.