adsense

2023/03/31 - 1:26 ص

دعا فرع إقليم الجديدة لنقابة الصيادلة، المواطنين المغاربة إلى اقتناء الأدوية التي ستلزمهم قبل يوم الإضراب الوطني المرتقب في أبريل القادم الذي سيصعب معه اقتناء الأدوية خاصة الحيوية المتعلقة بالأمراض المزمنة.

وأوضحت نقابة الصيادلة بالجديدة، في إخبار، تخبر فيه المواطنين بإضراب وطني للصيادلة وأن جميع الصيدليات ستغلق أبوابها يوم الخميس 13 أبريل 2023.

ودعت الهيئة نفسها المواطنين إلى "اتخاذ الاحتياطات اللازمة لاقتناء أدويتهم قبل هذا التاريخ، وذلك لتفادي أزمات المرض الناتجة عن صعوبة اقتناء أدويتهم الحيوية الخاصة بالأمراض المزمنة وكذلك حليب الرضع".

ويأتي هذا في ظل استعداد صيادلة المغرب بكل تمثيلياتهم لشل الصيدليات بكل ربوع المملكة، من خلال إضرابات وطنية احتجاجا على "الوضعية الاقتصادية الهشة" للصيدليات التي باتت مهددة بالإفلاس.

وأعلنت كل من "الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب" و"الكونفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب" و"الاتحاد الوطني لصيادلة المغرب" و"النقابة الوطنية لصيادلة المغرب"، قرارها بخوض إضرابات وطنية وفق أجندة تصاعدية تفاعلا مع الوضعية الإقتصادية الهشة، حيث باتت آلاف الصيدليات مهددة بالإفلاس في المغرب، وذلك دون أدنى تفاعل من القطاعات الحكومية المختلفة من أجل مواكبة القطاع حفاظا على استقراره واستمراريته لتقوية دعامات الأمن الدوائي الوطني.

وأوردت الهيئات النقابية في بلاغ سابق، أن كل التمثيليات النقابية الوطنية للصيادلة أجمعت على خوضها سلسلة من الإضرابات لعدم استجابة الحكومة للمطالب المشروعة للصيادلة وتنصلها من وعود قطعتها حكومات سابقة، محملة كل الشركاء من قطاعات حكومية مختلفة المسؤولية الكاملة لاتخاذ هذا القرار الصعب،  مؤكدة عزمها خوض إضرابين متتاليين كمرحلة أولى بمنطق تصعيدي، وذلك بغلق جميع الصيدليات الوطنية في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة، حيث ستخوض يوم الخميس 13 أبريل 2023 إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة.

وهددت الهيئات نفسها بالتصعيد في حالة عدم الاستجابة لنقاط الملف المطلبي والتفاعل الإيجابي معه، حيث سيتم الإعلان عن  إضراب ليومين متتاليين يتحدد تاريخهما بإعلان جديد.

يأتي هذا بعدما توعدت كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب بشل صيدليات المغرب احتجاجا على ما وصفته بـ"المغالطات" التي جاء بها تقرير المجلس الأعلى للحسابات والتي رصد فيها أرباحا للصيادلة تصل 400 درهم للعلبة.