adsense

2023/03/21 - 7:05 م

نشرت الأسبوعية الفرنسية (لوبوان)  اليوم الثلاثاء مقالا، تطرقت فيه إلى "العجز الدولي" للرئيس إيمانويل ماكرون ، الذي يدعي تغيير أوروبا والعالم بينما لا يقدر على إصلاح فرنسا.

وتساءل لوك دو باروشيز، رئيس تحرير قسم "العالم" ب(لوبوان)، في افتتاحيته،  تحت عنوان "إيمانويل ماكرون.. العجز الدولي"، قائلا "استهل ماكرون ولايته وسط هتافات أوروبا. هل سينهيها تحت صيحات الاستهجان؟". وأضاف الكاتب "كانت الانتخابات الأولى لإيمانويل ماكرون ، في عام 2017، منارة أمل لجميع المؤيدين لأوروبا في القارة –لاسيما بعد الصدمة المزدوجة في عام 2016، حيث صوت البريطانيون بنعم في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية –بدا أن تنصيبه في الإليزيه أعلن نهاية الكابوس القومي الشعبوي. لكن بعد ست سنوات وإعادة الانتخاب بعد ذلك، اختلفت اللهجة تماما بين الجيران".

وتابع بالقول "أي رئيس يدعي إعادة بناء أوروبا، أو حتى تغيير العالم ، يواجه أسوأ الصعوبات عندما يتعلق الأمر بإصلاح فرنسا"، متسائلا "كيف تحافظ على مصداقيتك على الساحة الدولية بمشروع إصلاحي وأنت لا تعرف حتى كيفية ترتيب بيتك الداخلي؟".

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن "حلقة السترات الصفراء في 2018-2019، ثم الفوضى التي أحدثها مشروع إصلاح التقاعد عام 2023، كشفت عن الواقع المظلم: رئيس جمهورية مشلول على الساحة المحلية، وفرنسا مثقلة بالديون، والحكومة غير قادرة على السيطرة على المالية العامة، والديمقراطية الفرنسية مريضة".

واعتبر أن التناقض بين الطموح المعروض وضعف النتائج لا يمكن أن يكون أقوى، مسجلا أن أخطاء ماكرون في التحليل، "كما هو الحال عندما اعتقد أنه يستطيع ترويض دونالد ترامب، أو كبح جماح فلاديمير بوتين، أو إقناع أنجيلا ميركل، أو التوفيق بين الفصائل الليبية أو إخضاع حزب الله اللبناني، قوضت حصيلته".

وسجل الكاتب المواقف "المتغيرة" لماكرون، مثل قوله عام 2019 إن حلف شمال الأطلسي أصيب ب"الموت الدماغي"، والتي "صدمت شركاء فرنسا وأضرت بسمعتها".

وأشار إلى الملفات التي فشل فيها الرئيس، من قبيل إلغاء أستراليا عقدا ضخما لشراء غواصات فرنسية لصالح الغواصات الأمريكية، أو مثلما أجبرته الانقلابات العسكرية في منطقة الساحل على وضع حد لعملية "برخان" مكافحة الإرهاب التي أطلقها فرانسوا هولاند.

وأضاف أن ماكرون فوت لحظة مع التاريخ، عندما فشل في إظهار ما كانت عليه أوروبا ذات السيادة قادرة على فعله في الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد صاحب الافتتاحية، أن الرئيس الفرنسي فشل في أخذ زمام المبادرة في دعم أوكرانيا، رغم أن فرنسا تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، مسجلا أنه "لفترة طويلة كان يعتقد ماكرون أنه يمكن أن يؤثر على مسار الأحداث من خلال حوار حصري مع فلاديمير بوتين، ولم يقدر المدى الذي ستؤدي به الحرب إلى زعزعة التوازنات الأوروبية، كما أنه فشل في تشكيل فريق مع المستشار الألماني أولاف شولتز".

والنتيجة، وفقا للكاتب، هي أن الولايات المتحدة، بالاعتماد على بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وبولندا وأوروبا الوسطى، تولت قيادة الدفاع عن أوكرانيا وبالتالي عن أوروبا.