adsense

2021/01/19 - 9:29 م

مددت الحكومة فترة العمل بالإجراءات الاحترازية، لمدة أسبوعين إضافيين، تحسبا لانتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ووفق بيان للحكومة، فإن الإجراءات ستظل سارية حتى 3 فبراير، موضحة أن هذا القرار يأتي إثر التطور الوبائي لفيروس كورونا على الصعيد العالمي، بعد ظهور سلالات جديدة في بعض الدول المجاورة للمملكة.

وأضاف ذات البيان، أن قرار تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية أسبوعين يأتي في إطار الجهود المتواصلة، لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء، والحد من انعكاساته السلبية.

وخلص البيان بالقول، إن هذا القرار يأتي بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا على التراب الوطني.

وتهم هذه الإجراءات، إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء من كل يوم، بالإضافة إلى حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا، من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.

كما يرتبط هذا الإجراء، على الخصوص، بمنع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة، وسيتم أيضا الإبقاء على جميع التدابير الوقائية المعلن عنها سابقا.

و سجلت المملكة المغربية، يو أمس الإثنين، أول حالة إصابة مُؤكدة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، حيث أكد بيان لوزارة الصحة المغربية، أن الحالة المسجلة، اكتشفت بميناء طنجة المتوسط، لدى مواطن مغربي قادم من أيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مارسيليا الفرنسي.

وأوضح البيان، أن المعني بالأمر لا تظهر عليه أي أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري العمل به في المغرب.

ووكشف البيان ذاته، عن اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أي حالات للسلالة المتحورة، كما تم اتخاذ تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

وتبعا لذلك، قررت السلطات المختصة، تعليق الرحلات الجوية ابتداءً من 19 يناير الجاري مع دول أستراليا والبرازيل ونيوزلندا وإيرلندا، وكذلك المنع المؤقت لدخول المسافرين القادمين منها، حتى إشعار آخر ،وهو ما أكدته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لتنضاف إلى جنوب أفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة التي قرر المغرب في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية معها ذهابا وإيابا.