adsense

2021/01/19 - 7:25 م

عبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن أمله في أن يتوصل المغرب باللقاح قريبا، مؤكدا أنه ليس لديه موعد دقيق لبدء عملية التلقيح.

وقال العثماني خلال  كلمته عن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في المغرب بمجلس المستشارين. ” وقعنا مع شركات مصنعة للقاح في الصين وبريطانيا وسنحصل على 40 مليون جرعة من سينوفارم و25 مليون جرعة من لقاح استريزينيكا، والحكومة مستعدة للتلقيح فور وصولهما من خلال استراتيجية وضعتها على هذا الأساس”.

وأضاف رئيس الحكومة، أن الدول التي لها الإمكانيات المادية حصلوا على التلقيح والتي وصلت إلى 15 دولة عبر العالم من بينها الدول المنتجة له ، لافتا إلى أن الطلبات على اللقاحات كبيرة جدا، إذ أن هناك طلبات بالملايير على هذا اللقاح وأن الشركات المصنعة ليس لها القدرة لتواكب هذه الطلبات، وهو ما قد يفسر عدم التوصل باللقاح.

وعزى رئيس الحكومة أمام مستشاري الغرفة الثانية اليوم، تأخر اللقاح، إلى أن بعض الدول لجأت إلى المضاربة، مبرزا أن هناك من عرض شراء اللقاح بأثمنة تزيد 9 مرات عن الثمن العادي” حيث أردف قائلا: لي عندهم الفلوس راهم حصلوا على اللقاح”.

في ذات السياق، أكد العثماني، أنه ليس هناك ارتباك أو تخبط داخل الحكومة في التعامل مع الوباء واللقاح، داعيا البرلمانيين إلى احترام ذكاء المغاربة، لأن الحكومة، حسب قوله ” ليست فاشلة وأبانت انها ناجحة وانها تشتغل في سياق صعب، وستنجح في عملية التلقيح وتثبت أن ما تقوله المعارضة غير صحيح”.