adsense

2021/01/21 - 7:31 م

كشفت وسائل إعلام هندية، عن موعد تسليم اللقاح ضد كوورنا للمغرب، وعدد من الدول الأخرى، مبررة التأخير الحاصل إل أمور تقنية متعلقة بكيفية التسليم.

وكشفت أن الحكومة الفيدرالية لم توافق بعد على حقوق هبوط الطائرة التي سيتم إرسالها لاختيار شحنة اللقاح، حيث تم توقيف عملية إرسال لقاح معهد سيروم الهندي، على أن يتم التسليم بمجرد إصدار الحكومة الهندية قرارها بدلا من إرسال هذه البلدان الطائرات الخاصة بها. وسيكون ذلك بعد أربعة أيام على أبعد تقدير، حيث ستبدأ بالبرازيل بعدها المغرب.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “تايمز أوف إنديا” إنه لم “يتبق سوى أيام قليلة على بدأ تصدير اللقاح إلى البرازيل ودول أخرى مثل السعودية والمغرب وجنوب إفريقيا.

وأضاف المصدر نفسه، أن الهند أرسلت أولى شحنات اللقاحات إلى الدول المجاورة لها، وأن طائرات الخطوط الجوية الهندية هبطت يوم الأربعاء في ماليه عاصمة جزر المالديف وفي ثيمفو عاصمة بوتان، محملة بجرعات من لقاح “كوفيشيلد”.

وكان الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو قد صرح في 15 يناير أن بلاده يمكن أن ترسل طائرة إلى الهند لاختيار اللقاحات، إلا أن المشكل الحاصل هو تحديد مكان الهبوط.

ومن المرتقب أن تحلق  طائر“دريملاينر”، تابعة للخطوط الملكية المغربية، اليوم الخميس في رحلة خاصة من مطار محمد الخامس الى مطار مومباي بالهند

وستجلب الرحلة، حسب مصادر صحافية، أولى جرعات لقاح كوفيد-19 التي تم تأجيلها في وقت سابق.

الرحلة التي تحمل رقم AT3884 ستقلع من مطار الدار البيضاء على الساعة 15:25 و ستصل إلى مومباي على الساعة 00:30.

وستقلع رحلة العودة رقم AT3085 من مومباي على الساعة 02:30 صباحاً لتصل إلى المغرب على الساعة 13:40 زوال غد الجمعة.