adsense

2016/07/20 - 10:51 ص


ولأول مرة تجتمع النسختين جوهرة وموسم الوالي الصالح في عمل مشترك وأعلن السيد عامل إقليم الجديدة معاد الجامعي خلال الندوة التي نظمت اليوم أمس بالمنتجع السياحي {مزكان} بجماعة الحوزية الجديدة، لتقديم فعاليات المهرجان الدولي جوهرة في دورته السادسة ، التي ستمتد أيام 4 و5 و6 غشت 2106 ، و الموسم السنوي مولاي عبد الله أمغار في دورته لسنة 2016 ، أن هذا التكامل بين التظاهرتين يعتبر إنجازا هادفا ، لكون هذا الحدث الفني يصادف مرور مئة سنة من الحضارة بمدينة الجديدة على افتتاح ميناء و منارة الجديدة و حديقة محمد الخامس ، وعلى اعتبار موسم مولاي عبد الله يعتبر أقدم موسم و ملتقى اقتصاديا و دينيا واجتماعيا ، و أكد أن الغاية من تنظيم مهرجان جوهرة هو تلميع صورة مدينة الجديدة و تقوية اقتصادها و خلق مناصب للشغل.
 وصرحت إدارة المهرجان بحضور رئيس المجلس الإقليمي بالجديدة و رؤساء جماعات الجديدة ومولاي عبد الله والحوزية و البئر الجديد ورؤساء المصالح بعمالة الجديدة و المنتخبينورئيس الأمن الإقليمي وقائد الدرك الملكي و رئيس جامعة ابي شعيب الدكالي بالجديدة و عدة فعاليات أخرى ، أن مهرجان جوهرة ليس مهرجانا خاصا بالموسيقى فقط بل يهتم بالطفل و الفنون التشكيلية التي ستقام بفضاءات الحي البرتغالي و مسرح الشارع و فضاء للرياضة بحديقة محمد الخامس وفضاء للطفل بسيدي بوزيد ، إضافة غلى ثلاث خشبات لمختلف أنواع الموسيقى بكل من الجديدة وآزمور و البئر الجديد.
 و قد حضر الندوة عن الفنانين المدعوين لإحياء سهرات جوهرة بالجديدة كل من حاتم عمور و نجاة الرجوي ذات الأصول الدكالية ، حيث أشارت خلال معرض حديثها ان أمها من أولاد عمران و ابوها ينحدر من منطقة عبدة، وقالت أنها ستستمتع بدعم الجمهور لها من خلال تقديمها على الخشبة اجمل ما لديها من الاغاني.
 وبموازاة مع ندوة مهرجان جوهرة تقدم رئيس جماعة مولاي عبد الله لتقديم فعاليات و برنامج موسم مولاي عبد الله أمغار الذي سيمتد من 5 إلى 12 من غشت من السنة الحالية 2016 ، و قال ان الموسم عرف نقلة نوعية و تغييرا جذريا في عدد الزوار و عدد الخيول المشاركة في كل دورة مضت منذ 1978 ، وهو ما جعله ينتقل من موسم وطني إلى موسم عالمي. هذا من المتوقع حسب اللجنة المنظمة للموسم مولاي عبد الله أمغار أن يرتغع الزوار خلال دورة 2016 ، حيث سيصل إلى مليوني زائر و عدد الخيام إلى 23.600 خيمة ، فيما سيرتفع الخيول المشاركة في تنشيط زوار الموسم إلى 2008 من الخيول من مختلف جهات المملكة حسب اللجنة المنظمة.
 وفي إطار الإجراءات المرتبطة بموسم مولاي عبد الله أمغار ، اشارت اللجنة المنظمة أنها أنهت عملية تجهيز فضاءات الموسم ، ومنها الشبكة الطرقية لتسهيل حركة المرور، كما وضعت لجنة خاصة بالزوار لتقديم جميع الإرشادات الممكنة ، كما أن الانشطة الدينية ستنطلق منذ اليوم الاول،و أن برنامج الدورة ستتم خلاله تقديم التبوريدة يوميا من الساعة التاسعة صباحا إلى الظهيرة ، و بالنسبة للفترة المسائية ستقدم عروض التبوريدة من بعد صلاة العصر الى وقت غروب الشمس، مع تنظيم فترتين من التبوريدة الليلية لمنح الفرصة لجميع الخيالة في عرض قدراتهم و مواهبهم في مجال التبوريدة.
 وكان وابل من الأسئلة والغنتقادات موجهة لمنظمي المهرجان 
ـ الإهانة الشاب بلال للمغاربة بقوله " الجنسية  ديال المغرب نشري بيها لا كلاس ولفيلا و طنوبيلا"، دفع مجموعة من الصحفيين إلى رفض استقباله خلال مهرجان جوهرة، واعتبار حضوره نوعا من المخاطرة أمام مواكبة كبيرة للجمهور الساخط على تصريحاته. 
- صعوبة استغلال فضاءات جوهرة خلال التغطية الإعلامية دفع بأحد الصحفيين إلى طلب تنظيم لقاء مع اللجنة المنظمة قبل انطلاق المهرجان الدولي بيوم أو يومين. 
 - رفض تم قبول رئيس المجلس البلدي بالجديدة للكرة الشاطئية بحديقة محمد الخامس ، بناء على طلب مصطفى الحداوي لاعتبار أن مياه الشاطئ بمدها و جزرها لا تساعد على تنظيم اللعبة على رماله. 
 - عامل إقليم الجديدة قال أن حديقة محمد الخامس سيعاد إصلاحها مباشرة بعد إقامة الكرة الشاطئية لمهرجان جوهرة ، و ثلاث تظاهرات منها كرة القدم الشاطئية و الأولامبياد و كرة الطائرة الشاطئية بحضورة ممثلين ل 16 بلدا عربيا.  
 - تم فسخ العقدة مع شركة "روتانا" احتراما لأذواق المغاربة الذين يفضلون العلوة و القعدة والجرة حسب عامل الإقليم. 
 - كما صرح السيد الرئيس جماعة مولاي عبدالله مولاي المهدي الفاطمي لوسائل الإعلام الوطنية والمحلية أن  مواقف السيارات بسيدي بوزيد  الطريفة محددة في 3:00 دراهم فقط،وإدا تعرض أي مواطن لزيادة أو المضايقة من طرف حراس السيارات فهناك رجال الدرك على طول المنتجع سيدي بوزيد فل يلتجئ إليهم ليوقفوا كل من سولت له نفسه العبث بمصالح المواطنين.