adsense

2015/08/29 - 12:15 م


القلم الحر
 تستعد لبنان لمظاهرات حاشدة في وقت لاحق من السبت بسبب تنامي الغضب ازاء فشل الحكومة في حل أزمة التخلص من النفايات والوضع السياسي المتجمد في لبنان.
تتكدس أكوام القمامة حول بيروت وغيرها من الأماكن في البلاد بعدما لم تتمكن الحكومة من استبدال المتعهدين الذين يجمعون عادة القمامة.
ويرى الكثير من اللبنانيين هذا كدليل على العجز الملموس للحكومة في تنفيذ المهام الأساسية. ولايزال الإمداد الكهربائي المستقر مشكلة أيضا.
استخدمت الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق الألاف من متظاهري ” ريحتكم طلعت ” في ميداني رياض الصلح والنجمة حيث يقع القصر الحكومي والبرلمان ، مما أسفر عن إصابة العشرات من رجال الشرطة والمتظاهرين.
اندلعت الاشتباكات بعدما حاول بعض المتظاهرين كسر الحاجز الكائن أمام قصر الحكومة.
ويدعو المتظاهرون إلى استقالة وزير البيئة محمد المشنوق ويطالبون بمحاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق لأعمال العنف التي وقعت في المظاهرة الأخيرة .
.وقال الناشط أسد زبيان إن حملتنا بدأت بعشرات من الأفراد والآن أصبحنا ألافا ونتوقع إقبالا مرتفعا اليوم ، وشدد على أنه من المتوقع أن تأخذ الاحتجاجات منحى سلميا .
ويساور الغضب المحتجين أيضا جراء تمديد البرلمان ” بشكل غير شرعي ” فترته مرتين وفشل السياسيين في انتخاب رئيس جديد على مدى 15 شهرا.
وأخفق النواب في 27 جلسة متتالية في انتخاب خليفة للرئيس السابق ميشيل سليمان الذي انتهت فترة ولايته في 25 أيار/مايو .2014 وأدى عدم انتخاب خليفة لسليمان إلى شل البرلمان ولدرجة ما الحكومة أيضا.