adsense

2015/08/15 - 9:44 ص


الصباح:
                              
الصباح افادت ان لحسن الداودي، عضو الامانة العامة لحزب العدالة و التنمية قال، ان مرشحين يتعرضون لضغوطات كي لا يتقدموا باسم حزب المصباح، في الانتخابات المقبلة خوفا من تحقيق فوز كبير.

الصباح اكدت ان ثلث اعضاء حكومة عبد اله بنكيران، سيترشحون للانتخابات الجماعية  و الجهوية المقبلة، حسب المعطيات الاولية المرشحة للتغيير لحظة وضع الترشيحات، و اكدت مصادر مطلعة ان احزاب المعارضة، ابدت تخوفها من استغلال الوزراء لنفوذهم السياسي، و ليس لوسائل الدولة، لأجل استمالة الاصوات.

الصباح ذكرت ان ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، قرر تركيز جهده في معركة الجهات، على "كلميم واد نون" من اجل رئاستها، من قبل عبد الوهاب بلفقيه، في مواجهة ال بوعيدة الذين يعول حزب التجمع الوطني للأحرار، على نفوذهم بالمنطقة، لإرباك القوة التنظيمية التي ارسها حسن الدرهم، و ال بلفقيه للاتحاديين بالمنطقة.

الصباح كشفت ان عمر مورو، عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي ترشح في لائحة لا منتمية لانتخابات غرف التجارة و الصناعة و الخدمات، بات محتلا المركز الاول بجهة طنجة تطوان  الحسيمة، ومرشحا فوق العادة للظفر بمنصب الرئاسة، ورفض مورو الترشح الى رئاسة الجهة نفسها، باسم الاتحاد الاشتراكي او اي حزب أخر، رغم تلقيه مجموعة من العروض من احزاب اخرى.

الصباح اشارت الى ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، حذر من المخاطر التي تهدد المسلسل الانتخابي، بسبب عجز الحكومة  عن التدبير الجيد للاستحقاقات الجارية، خاصة في اعداد القوانين اللازمة، و ارباك السلطات الحكومة المكلفة بالإشراف على العملية، بتضييق هامش الوقت امامها.

الصباح علمت ان رغبة الاتحاد الاشتراكي، في تزكية ولد العروسية، وكيلا لإحدى لوائح الحزب في الانتخابات الجماعية بمراكش، اصطدمت بعجز الحزب عن الحصول، على اشارة تفيد ما اذا كان قرار منع ولد العروسية من الترشح في 2001، مازال ساري المفعول.

الصباح اوضحت ان صالح حمزاوي، الخازن العام السابق للمملكة، و الرئيس الحالي لجهة تادلة ازيلال، استقالة من حزب الاصالة و المعاصرة، لأسباب لها علاقة وفق ما ذكر مصدر مقرب منه بالدفاع عن الكرامة.

الصباح كتبت ان كل الاحتمالات مفتوحة اليوم، بخوص امكانية بيع فرع تعبئة  و انتاج الغاز "سلام غاز" التبعة لمجموعة  "لا سامير" التي تراهن من خلال هذه العملية، على توفير السيولة اللازمة لمساعدتها على الخروج من ازمتها المالية، اذ تسري في ردهات الشركة  اخبار مفادها، امكانية بيعها الى احدى المجموعات الرائدة في سوق تعبئة و توزيع الغاز بالمغرب،علما ان هذه الشركة تؤمن ثلث حاجيات المغاربة من غاز البوتان.

اخبار اليوم:

اخبار اليوم علمت ان وزيرة الصناعة التقليدية، السيدة فاطمة مروان، اعلنت ان الصناعة التقليدية لها اسهام وازن في الناتج الداخلي الخام، مشيرة الى ان رقم معاملات الحرف ذات الحمولة التقليدية، وحده تجاوز 20.2 مليار درهم.

اخبار اليوم اوضحت ان ممثلي الغرف الفلاحية بالجهة الشرقية، قد حسموا في رئاسة غرفتهم، حيث كشف مصدر مطلع انها الت الى حزب الاصالة و المعاصرة، و من المرتقب ان يتشكل المكتب في غضون الايام القليلة المقبلة.

اخبار اليوم اشارت الى ان محمد ساجد، اختار خوض السباق لولاية ثالثة على راس الدار البيضاء، انطلاقا من مقاطعة عين الشق، حيث سيترشح وكيلا للائحة الاتحاد الدستوري، و ينافس ساجد بمقاطعة عين الشق، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس جهة الدار البيضاء، شفيق بنكيران، و عبد القادر الكحيلي القيادي بحزب العدالة و التنمية.

اخبار اليوم ذكرت ان  عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة في خرجة جديدة، دعا الى التمسك بالمرجعية الإسلامية، وقال خلال افتتاح المؤتمر السادس لمنظمة التجديد الطلابي، ان هذه المنظمة ليست نقابية بل طلابية منبعثة من حركة اسلامية تمارس، العمل النقابي من باب مساعدة الطلبة، لكن دوركم الاساسي هو المرجعية الاسلامية.

اخبار اليوم اكدت ان مصدر قيادي في حزب العدالة و التنمية، كشف مصادقة الامانة العامة للحزب على وثيقة مكتوبة، تحدد كيفية دخول منتخبي الحزب في تحالفات الغرف المهنية، حيث تقرر احداث هيئة جهوية للتحالفات منسقها هو الكاتب الجهوي، و يمثل فيها بالضرورة كل من الفضاء المغربي للمهنيين، و احد اعضاء الغرف الذين تم انتخابهم باسم الحزب.

اخبار اليوم ذكرت ان محمد حسين العمودي مالك شركة لا سامير، سيلتقي الاثنين المقبل،  لجنة وزارية تضم كلا من وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، وكذا وزير الطاقة و المعادن عبد القادر اعمارة، ليعرض عليها وصفته لإنقاذ شركة "لا سامير".

الاحداث المغربية:


الاحداث المغربية اكدت ان خولة لشكر، نجلة ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، قد تمت تزكيتها وكيلة للائحة حزب الوردة خلال الانتخابات الجماعية المقبلة، بمقاطعة السويسي، وهو ما سيجعلها في مواجهة ساخنة مع نجلة احمد الزايدي، سعاد الزايدي.

الاحداث المغربية ذكرت ان هيئة رئاسة تحالف الاغلبية الحكومية، اكدت خلال اجتماع حضره الامناء العامون للأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية، على مواصلة التنسيق على المستوى الجهوي لتدبير نتائج الغرف المهنية، وذلك من خلال اعطاء الاولوية للتحالف في اطار الاغلبية.

الاحداث المغربية كشفت انه في انتظار موعد الحملة الانتخابية، قرر حزب العدالة و التنمية، اصدار نشرة العدالة و التنمية، لتعزيز حملته التواصلية في الاستحقاقات المقبلة، النشرة التي صدر عددها التجريبي، ستوزع بالمجان لمواكبة الحملة الانتخابية لحزب المصباح.

الاحداث المغربية اشارت الى ان حزب الميزان بجهة وادي الذهب، بدا يعرف بعض التصدعات و الانسحابات، نتيجة عدم منح التزكية للعديد من اعضاء الحزب، الراغبين في الترشح في اكثير من الدوائر، وخصوصا القروية منها.

الاحداث المغربية كتبت ان حزب الاستقلال، حسم في اختيار لائحة مرشحيه لخوض غمار الانتخابات الجماعية المقبلة بالقنيطرة، حيث وضع صباح الاربعاء الماضي محمد تالموست، رئيس المجلس البلدي للقنيطرة سابقا، وكيلا للائحة حزب الميزان لدى سلطات المدينة.

الاحداث المغربية اوضحت ان عزيز الرباح، وزير التجهيز و النقل قال، ان هناك من يريد جعل التنافس الكروي في الدار البيضاء، بين الفريقين الكبيرين الرجاء و الوداد، صراعا حزبيا قبيل الانتخابات المقبلة، ووصف الرباح هذا الصراع بالمؤامرة الدنيئة و اللعبة القذرة،و اكد الرباح ان حزب الاصالة و المعاصرة يحشر نفسه في الموضوع، ويبحث عن شعبيته المفقودة من خلال كسب تعاطف انصار الوداد البيضاوي.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان وزارة الداخلية،  قررت اجراء انتخابات رؤساء الغرف، يومي 17 و 18 غش الجاري، و راسلت الوزارة منفردة، اي بدون وزارة العدل و الحريات، الاحزاب السياسية،  من اجل وضعها في صورة الاجراءات و التدابير الجديدة، و خاصة الزامية ان يتقدم كل مرشح للرئاسة ممثلا لحزب انتخب، باسمه بتزكية مكتوبة.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان الحكومة، وجهت رسالة خطيرة اول امس الى شركاء الشركة المغربية  لتكرير" لا سامير" محرضة اياهم للضغط على الشركة و مطالبتها بمستحقاتهم، و ذلك عبر اتخاذ قرار  حجز متأخرات اداء موزعي المنتجات النفطية، تجاه الشركة لصالح مديرية الجمارك مقابل دين جمركي بقيمة 13 مليار درهم.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عين امس الخميس الغابوني" بارفيه اونانغا"، رئيسا لبعثة المنظمة الدولية في جمهورية افريقيا الوسطى، وذلك غداة اقالة رئيسها السابق الدبلوماسي السينغالي" باباكار غاي"، بعد اتهام جنود دوليين، باغتصاب اطفال.